رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زيمبابوي تشيد بالقدرات التصنيعية الدوائية المتطورة التي تمتلكها مصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

 أعلن الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية عن توقيع عدد من عقود الشراكة الاستراتيجية بين شركاء الصناعة في مصر وزيمبابوي بهدف دعم نفاذ الدواء المصري بسوق الدواء في زيمبابوي، تحقيقا لاستراتيجية الدولة المصرية لتشجيع التصدير، وتعميق التواجد بسوق الدواء الإفريقي.


جاء ذلك خلال جلسة عقدت  على هامش اختتام وفد جمهورية زيمبابوي فعاليات زيارته لمصر، والتي استمرت ثلاثة أيام، حيث عقدت الجلسة برئاسة الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية، والدكتور ماتولي نكوبي وزير مالية زيمبابوي، وبحضور اللواء طبيب بهاء زيدان رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي، والسفيرة سلوى موافي سفيرة مصر لدى زيمبابوي، وقيادات هيئة الدواء المصرية، وممثلين عن شركات صناعة المستحضرات الدوائية من الجانبين.


وتم خلال الجلسة بحث سبل التعاون المستقبلي بين الجانبين؛ لتبادل الخبرات، وزيادة التبادل التجاري.


وأشاد وفد زيمبابوي بالقدرات التصنيعية الدوائية المتطورة التي تمتلكها مصر، وأكد أنها قادرة على أن تقدم قيمة مضافة كبرى لمستوى تصنيع المستحضرات الطبية بالقارة الإفريقية.


وأكد الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية أن اليوم هو حصاد ثمار التعاون مع جمهورية زيمبابوي؛ والتي تكللت بتوقيع اتفاقيات التفاهم بين شركاء الصناعة بالدولتين.
من جانبه، أفاد الدكتور ماتولي نكوبي وزير مالية زيمبابوي بأن اللقاءات المثمرة التي تمت أثناء الزيارة، ومنها اللقاء مع رئيس هيئة الدواء المصرية، ووزير المالية المصري، جاءت امتداداً للتعاون المستمر بين البلدين.
بدوره، شدد اللواء طبيب بهاء زيدان رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد الطبي، على أن التعاون مع زيمبابوي بداية لمرحلة جديدة من الانتشار للمستحضرات الطبية المصرية داخل القارة الإفريقية.
ويأتي توقيع عقود الشراكة، كامتداد لجهود هيئة الدواء المصرية الخاصة بتشجيع الاستثمار بسوق الدواء المصري، ودعم مبادرات التصدير، والعمل على مد جسور التواصل مع كافة الدول الإفريقية والإقليمية، ونتيجة لما حققته الهيئة خلال السنوات الثلاث الماضية فيما يخص تطوير منظومة الرقابة على المستحضرات الطبية، والحصول على اعتماد المستوى المتقدم لمنظمة الصحة العالمية.

 

عاجل