رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يكرم النجمة الأسبانية كوكا سكريبانو

نشر
مستقبل وطن نيوز

 نظم مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة اليوم الثلاثاء، ندوة لتكريم النجمة الإسبانية كوكا سكريبانو، أدارها المخرج المغربي الكبير أحمد بولان، الذي قدم كوكا باعتبارها من النجوم المتميزة في إسبانيا وأمريكا اللاتينية.


وقال بولان خلال كلمته :" عملت مع كوكا في فيلم من إنتاج مغربي إسباني تعرفت عليها في الفيلم الذي أخرجته، ورحبت جدا بالحضور في مهرجان أسوان.


وأضاف : أن " كوكا تقدم أدوار البطولة الأولى في السينما وعملت مع أنطوينو باندرياس كمخرج، وعملت في أمريكا اللاتينية وشاركت في مسلسل ملكة الجنوب في كولومبيا، كما أنها عملت في المكسيك وكوستاريكا والأرجنتين، فهي مشهورة جدا في أمريكا اللاتينية، وأصبحت منتجة مسرحية، وأنتجت مسرحية لها وكانت مشغولة فيها جدا واضطرت لتأجيل العمل فيها لحضور المهرجان" .


من جانبها قالت كوكا سكريبانو :"هذه هي المرة الأولى التي أحضر فيها إلى مصر هذا البلد المدهش كما يقول الكثيرون وكما رأيت بنفسي في زيارتي الأولى، وكانت فرصة رائعة أن أحضر إلى مصر وأزور أبو سمبل اليوم" . 


وأوضحت إنها ولدت في إشبيلية فهي أندلسية وبدأت العمل مع مخرجة نسائية، ودرست المسرح في أشبيلية وهي تعشق المسرح وحين لا تكون مشغولة في فيلم تعمل في المسرح، معربة عن سعادتها لحضور هذا المهرجان لأنه من المهم أن يكون هناك مهرجانا للمرأة لتصبح عضوا مهما في المجتمع.
وأضافت أن فرحتها بهذا المهرجان كبيرة لأنها لأول مرة ترى مهرجانا بهذا الحجم يكرس كل فعالياته للمرأة في السينما، كما أنه يدعم النساء وقضاياها ويدعمهن أيضا في السينما.


وتابعت أن المهرجان تكمن أهميته أيضا في وجوده في مدينة مثل أسوان وهي مدينة عريقة تحمل الكثير من عبق الحضارة وآثار الماضي، وسعدت جدا بالتعرف على حضارة الفراعنة وزيارة آثارهم في أبو سمبل ومعبد فيلة وغيرها من الأماكن المذهلة وتتمنى أن تزور مصر مرة أخرى. 


وحرص علي حضور الندوة مجموعة من الشباب الذين فازوا بمسابقة عن التمثيل في مكتبة الإسكندرية، وهم شباب في المرحلة الثانوية وطلبوا نصائح ليستفيدوا منها في طريقهم بصناعة السينما، وبالفعل قدمت لهم النصيحة بالالتزام والصبر والعمل بجهد كبير وعدم اليأس مهما قابلهم من صعوبات.


وفي السياق، انطلق برنامج سينما الطفل، اليوم الثلاثاء ضمن فعاليات الدورة السابعة من مهرجان أسوان السينمائي الدولي لأفلام المرأة بالتوازي مع فعاليات المهرجان التي تقام في الفترة من 5 إلى 10 مارس الجاري، وحرص على حضور عروض اليوم ما يقرب من 70 طالبا وطالبة من قرى مركز ومدينة كوم أمبو.


وعبر الدكتور أشرف مهدي أستاذ الرسوم المتحركة عن سعادته بتفاعل الأطفال مع عروض الأفلام وشرح طريقة عمل هذه الأفلام قائلًا "الأطفال كانوا متفاعلين جدا مع الأفلام، فدائما نعتمد على فكرة التجاوب والمناقشة مع الأطفال أثناء عرض الأفلام حيث لا يقتصر البرنامج علي العروض فقط ولكن يصحبها مناقشات توضح لهم كيفية إنتقاء الأفلام التي يمكن أن يشاهدوها فيما بعد، حتي لا يصبحوا عرضة لمشاهدة أعمال سلبية عبر التكنولوجيا المتطورة عبر شبكة الإنترنت".


واستكمل قائلًا: الهدف الثاني أن الأفلام كانت متنوعة ولها مردود مختلف ولذا نطرح عليهم مجموعة من الأسئلة التي لها علاقة بمجريات الفيلم والمناقشة أثبتت أن الأطفال عندهم معلومات في منتهى الوعي.

عاجل