رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«القاهرة للدراسات الاقتصادية»: هناك 70 مليون مواطن حول العالم فقدوا وظائفهم بسبب أزمة أوكرانيا

نشر
الدكتور عبد المنعم
الدكتور عبد المنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات

كشف الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، تفاصيل تأثير أزمة المناخ؛ التي أثرت على انخفاض نسبة الحاصلات الزراعية العالمية بنسبة 30%، والحرب الروسية الأوكرانية على الاقتصادات العالمية.

وقال السيد، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى مُقدّمة برنامج «صالة التحرير»، عبر «قناة صدى البلد»، إن العالم يتشكل من جديد بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية؛ لأنها يمثلان سلة غذاء العالم؛ وأدت إلى توقف المصانع في أوروبا، وضعف الإنتاج.

وأضاف عبد المنعم السيد، مساء الثلاثاء، أن هناك 70 مليون مواطن حول العالم فقدوا وظائفهم بسبب الحرب الروسية الأوكرانية؛ الأمر الذي أدى لارتباك دول العالم، وكشف هشاشة الاقتصاد الأوروبي في الصمود أمام الأزمات، لافتًا إلى أن هناك 26 دولة حول العالم امتنعوا عن التصدير بسبب الأزمات الحالية.

وأوضح السيد، أن مصر تملك فرصًا استثمارية تمكنها من فتح أسواق جديدة لصادرات؛ منها تصدير الغاز الطبيعي للخارج، لافتًا إلى أن ألمانيا شهدت خروج مصانع من الخدمة، وتوجهوا إلى أفريقيا والمغرب، وفيتنام، وبنجلاديش، مشيرًا إلى ضرورة أن تنظم مصر قوافل استثمارية تجوب أوروبا من أجل شرح الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر.

ولفت عبد المنعم السيد، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى مُقدّمة برنامج «صالة التحرير»، عبر «قناة صدى البلد»، إلى أنه كان لابُد من التوجه لجذب هذه المصانع بشكل كبير إلى مصر، وهناك بعض المصانع من الصين والهند جاءت إلى مصر؛ إلا أننا لم نستفد بشكل كبير من توجه المصانع الأوروبية صوب أفريقيا، والمغرب، مشددًا على ضرورة توحيد السياسة الضريبية في هذا الصدد.

عاجل