رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حمدي غيث.. قصة «بدار» الدراما المصرية «وريتشارد» السينما

نشر
حمدي غيث
حمدي غيث

تمر اليوم ذكرى وفاة الفنان حمدي غيث "بدار" الدراما المصرية الذي ترك لنا أعمالا خالدة في ذاكرة السينما في مسلسلات: "ذئاب الجبل"، و "المال والبنون"، والعديد من الشخصيات السينمائية مثل: "أبو سفيان" في فيلم الرسالة وريتشارد قلب الأسد في فيلم الناصر "صلاح الدين".

حمدي غيث 

ولد حمدي غيث في السابع من شهر يناير عام 1924، هو الأخ الأكبر للفنان الراحل عبد الله غيث، من مواليد قرية كفر شلشلمون مركز منيا القمح بالشرقية، درس في كلية الحقوق وعائلته من أرقى عائلات الشرقية.

حمدي غيث 

التحق حمدي غيث بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتم تعيينه أستاذاً في المعهد، قدم العديد من الأعمال الفنية المتميزة والتي ظهرت فيها شخصيته القوية أحياناً وأحيان أخرى تظهر شخصية الأب الحنون الطيب أو الرجل الشرير السيء الطباع، تزوج مرتين من خارج الوسط الفني ورزق بابنتيه ميادة ومي وتوفي في مثل هذا اليوم من شهر مارس 2006 عن عمر يناهز 70 عام.

المشوار الفني لـ حمدي غيث

بدأ حمدي غيث مسيرته الفنية في فترة الخمسينات عندما قدم دورا في فيلم "غلطة العمر" عام 1953، وقدم دور سليم في فيلم "صراع في الوادي" مع عمر الشريف، وفاتن حمامة عام 1954، وتألق في العديد من الشخصيات أهمها الشيخ بدار في مسلسل "ذئاب الجبل"، ودور الفتوة في فيلم "التوت والنبوت" مع عزت العلايلي.

حمدي غيث 

وتوالت أعمال حمدي غيث الفنية فقدم دور ريتشارد قلب الأسد في فيلم "الناصر صلاح الدين" عام 1963، وحصل حمدي غيث على شهادة تقدير في عيد الفن ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1978، كما حصل على جائزة الدولة التقديرية للفنون في لجنة الثقافة الجماهيرية والمسرح، أما آخر أعماله الفنية فكانت مسلسل "السلمانية" في عام 2005.

وفاة حمدي غيث

أصيب حمدي غيث في سنواته الأخيرة بمرض الفشل الكلوي والالتهاب الرئوي الحاد الذي أدى إلى نقله إلى مستشفى عين شمس التخصصي حيث تعرض أيضاً إلى عدم انتظام في ضربات القلب مما سبب له الوفاة، توفي الفنان القدير حمدي غيث في يوم الثلاثاء الموافق السابع من شهر مارس عام 2006 عن عمر يناهز 82 عام ليلحق برفيق كفاحه وشقيقه الفنان عبد الله غيث الذي توفي قبله ب 14 عاما.

حمدي غيث 
عاجل