رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذة علوم سياسية: أمريكا ربما تسعى إلى إنهاء الحرب الأوكرانية لتتفرغ لمواجهة الصين

نشر
أوكرانيا
أوكرانيا

قالت الدكتورة نورهان الشيخ أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن العالم بدأ يتعايش مع الحرب الروسية الأوكرانية باعتبارها حربا طويلة الأمد، حتى الجانب الروسي نفسه بدأ يستعد لذلك عسكريا وسياسيا، وسيظل الوضع كذلك حتى تحقق روسيا أهدافها كاملة أو تخسر الحرب.


وأضافت الشيخ، خلال إجابتها على سؤال الطالبة سلمى ماهر نصير الفرقة الثانية علوم سياسية، في برنامج "كلام في السياسة" مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، عبر شاشة إكسترا نيوز، أن سبب استمرار الحرب هو الدعم الضخم الأوروبي الأمريكي لأوكرانيا، وحين لم يكن هذا الدعم موجودا حققت روسيا أهدافها في جورجيا في 5 أيام فقط.

وتابعت أن احتواء هذه الحرب ربما يكون قريبا إذا سقطت باخموت وبالتالي يسرع حركة القوات الروسية في الأراضي الأوكرانية، والسبب الثاني أن تقرر الإدارة الأمريكية إنهاء الحرب، حيث صرح الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أنه يمكنه إنهاء الحرب في يوم واحد.

ولفتت إلى أن التصعيد في أوكرانيا مرتبط بإدارة بايدن، التي في الوقت نفسه تصعد من خطابها المناهض للصين، ودعم تايوان، وفي المقابل زيادة الصين الميزانية العسكرية لها، فمن الممكن أن تنهي أمريكا الحرب الأوكرانية للتفرغ إلى المواجهة مع الصين، كما انسحبت فجأة من أفغانستان.

 

عاجل