رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الاستثمار» تكشف تفاصيل حصول 13 شركة على الرخصة الذهبية

نشر
الاستثمار
الاستثمار

كشف  حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار أن 13 شركة  حصلت على الرخصة الذهبية تكاليفها الاستثمارية تبلغ 7 مليارات دولار ضمن 45  طلب لا زال بعضها تحت الدراسة والبعض الآخر تم رفضه لأنه لا ينطبق عليه الشروط.

وتابع  في لقاء مع  برنامج " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON: في الصناعة و 3 في قطاع الصحة و1 في مجال الطاقة المتجددة  و1 في مجال اللوجستيات ورخصة في القطاع السياحي  والأخير سيقيم فندق في سوهاج  بالإضافة إلى ستة مشروعات من هذه التمويلات  تمويل أجنبي  وهي شركات أجنبية ومنهم 2 من اليابان  وأربعة من هذه الرخص  تمويل محلي وثلاثة تمويل مشترك ما بين  تمويل محلي وأجنبي".
واصل: "من يحصل على الرخصة الذهبية تمثل رخصة واحدة  من قبل مجلس الوزراء  بعد دراسة المشروع دون تكلفة برسوم الرخص العادية في غضون عشرين يوماً تجب كافة الرخص المطلوبة، ولابد على المستثمر أن  يكون لديه أرض جرى تخصيصها،  وأيضا شركته مع إشراف أحد الجهات سواء عبرها أو  عبر مكاتب الاعتماد وهي ضمن التيسيرات أن مجلس الوزراء وافق على وجود  مكاتب استشارية تتولى الإشراف البيئي والحماية المدنية والانشاءات  عبر مكتب إستشاري يقدم تقريره لجهة الولاية مباشرة وأن يكون مسلم به ".
وأضاف، هذه التيسيرات  تجعل  المستثمر لديه أريحية كافيه للتعامل مع المشروعات، لافتاً إلى أن عملية تأسيس الشركات في الهيئة العامة للاستثمارات يتم في 24  شهرا، لكن الرخصة تمنح في عدة أشهر وهو ما يميز الرخصة الذهبية التي تختصر الوقت  إلى 20 يوماً  لصدورها من مجلس الوزراء. 
وأوضح أن عهد  تأخر التراخيص وتأسيس الشركة لن يطول لسنوات كما كان يحدث في الماضي  قائلاً : نعمل على مقترحات أخرى  تخص عروض لمجال ريادة الأعمال وكل قطاع ، وأنه قُدم مقترح بتنويع الرخص وإصدارها في صورة رخصة ماسية وذهبية وفضية حسب الأولوية لكل قطاع."

عاجل