رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تايوان تحذر من «دخول مفاجئ» للجيش الصيني

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال وزير الدفاع التايواني تشيو كو تشنج، اليوم الاثنين، إنه "يجب أن نكون في حالة تأهب هذا العام"، تحسبًا لـ"دخول مفاجئ" للجيش الصيني في مناطق قريبة من الجزيرة، مشيرًا إلى "استعدادات" في الصين لهذه الخطوة.

ورداً على أسئلة من أحد النواب، أضاف تشيو أن "الجيش الصيني قد يجد أعذاراً لدخول مناطق قريبة من المجال الجوي والبحري الإقليمي لتايوان"، مع تعزيز تايبيه "علاقاتها العسكرية مع الولايات المتحدة".

وحذر الوزير التايواني من اقتراب الجيش الصيني من المساحة الإقليمية للجزيرة، والتي تحددها تايبيه بأنها 12 ميلاً بحرياً من سواحلها (22.2 كيلومتر).

وكثفت الصين أنشطتها العسكرية حول تايوان في السنوات الأخيرة، بما في ذلك اختراق مقاتلاتها لمنطقة تحديد الدفاع الجوي للجزيرة.

وأشار وزير الدفاع التايواني إلى أنه يدلي بهذه التعليقات خلال هذا العام، لأن "الصينيين يقومون بالاستعداد فعلاً لذلك"، مضيفاً: "إذا نظرنا إلى الأمام، فإنهم قد يستخدمون القوة إذا وجدوا أن عليهم فعل ذلك".

وتعهّدت تايوان بممارسة حقها في الدفاع عن نفسها، وصد أي هجوم إذا دخلت القوات المسلحة الصينية أراضيها.

وتؤكد الصين أن تايوان، المتمتعة بالحكم الذاتي، جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية، وستستعيدها يوماً ما، مؤكدة أنها "ستسحق بالقوة" أي محاولة للانفصال، فيما ترفض تايوان بشدة مطالب بكين، وتقول إن سكان الجزيرة من عليهم تقرير مستقبلهم.

وجاءت تصريحات الوزير التايواني، بعد يوم من تصريحات رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانج أمام البرلمان في بيكن، حيث قال، إنه يتعين على الحكومة تعزيز التنمية السلمية للعلاقات مع الجزيرة، وعملية "إعادة التوحيد السلمي" للصين، وكذلك اتخاذ خطوات حازمة لمعارضة استقلال تايوان.

وأضاف في حديثه أن بكين تتمسك بمبدأ "صين واحدة" الذي ينص على أن تايوان جزء من الصين، وأضاف أنه يتعين على الحكومة تنفيذ "سياسة حزبنا لحل قضية تايوان" و"اتخاذ خطوات حازمة لمعارضة استقلال تايوان، وتعزيز إعادة التوحيد".

وأشار رئيس الوزراء الصيني إلى أنه على بكين "تعزيز التنمية السلمية للعلاقات عبر المضيق، ودفع عملية إعادة التوحيد السلمي للصين".

في المقابل، قالت حكومة تايوان، الأحد، رداً على تصريحات رئيس الوزراء الصيني، إن بكين عليها احترام التزام الشعب التايواني بالمفاهيم الأساسية للسيادة والديمقراطية والحرية.

وقال مجلس شؤون السياسة الصينية بتايوان في بيان، إن على الصين معالجة الأمور عبر مضيق تايوان بطريقة عملية وعقلانية ومتساوية ومحترمة للطرفين.

ونظمت الصين مناورات حربية حول تايوان في أغسطس الماضي، رداً على زيارة قامت بها نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي في ذلك الوقت.

عاجل