رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برلماني يضع روشتة عمل من أجل استعادة الدور الريادي لقصور الثقافة

نشر
الشيوخ
الشيوخ

وضع النائب الدكتور نبيل دعبس رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ روشتة عمل من أجل استعادة الدور الريادي لقصور الثقافة والقيام بدورها كما ينبغي ان يكون والعودة الي سابق عصرها المؤثر في وجدان الإنسان والمواطن المصري.
جاء ذلك في كلمة للنائب خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ والمنعقدة الان برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق  والتي تناقش طلب المناقشة العامة المقدم من النائب باهر غازي بشأن "سياسة وزارة الثقافة نحو استعادة الدور التاريخي لقصور الثقافة والمسارح في نشر التوعية الفكرية وتعليم الفنون الثقافية كأحد الركائز الأساسية لبناء الإنسان المصري".    
وقال دعبس إن هناك عدة أمور لابد من أن تقوم الحكومة بها من أجل دعم قصور الثقافة أول تلك الخطة ان يكون هناك إدارة محترفة وعلى مستوى عال لتلك القصور بحث تعمل على الدفع قدما بتلك القصور والقيام بدورها المتميز خاصة وان الإدارات الحالية القائمة على تلك القصور لا ترتقي للقيام بهذا العمل الهام للغاية والمؤثر في الوعي والوجدان لكل مصري.      
وأضاف النائب كذلك لابد من ان يعاد هيكلة وصيانة قصور الثقافة بحث تكون جاذبة للشباب والمواطنين ويكون لها الشكل الجمالي والمميز وان يكون هناك صيانة دائمة وليس مجرد معالجة عرض دون القيام بمعالجة المرض من الأساس وكذلك لابد ان يكون هناك تنسيق تام وشامل وعلى أعلى مستوى بين وزارة الثقافة ممثلة في قصور الثقافة وبين اتحاد النقابات الفنية ممثل في الفنان أشرف زكي من أجل عرض الأعمال وإمداد قصور الثقافة بمخرجين وفنانين متميزين لتنمية مهارات المواهب والمبدعين والعاشقين للفن من المترددين علي قصور الثقافة واكتشاف الموهوبين منهم وتقديمهم في أعمال فنية مرئية للجميع .

كما طالب النائب بان يتم عمل مسارح مكشوفة في كافة محافظات مصر بحيث يكون في كل محافظة مسرح لعرض كافة الأعمال الفنية واستقبال فرق الفنون الشعبية وغيرها من الأمور الترفيهية الأخرى لتنمية الوعي والترفيه عن الشعب.

كما طالب النائب بان يكون هناك تنسيق وتعاون مع وزارة الآثار وقصور الثقافة بحيث يكون انشاء المسارح بجوار الآثار في المحافظات التي تمتلك آثار لجذب السياح والمترددين علي المكان .
وكشف النائب علي ان قصور الثقافة في الماضي ومنذ إنشائها بقرار جمهوري حمل رقم 63 لسنة 1968 كانت منارة قوية وعظيمة وقامت بدور كبير ولابد من تصحيح المسار الآن للعودة إلى ما كانت عليه.    
ومن جانبها قالت النائبة سميرة عبدالعزيز إن قصور الثقافة هامة جدا ولها دور كبير، مردفة: “أنا كفنانة بدأت من قصور الثقافة ومارست الفن بقصور الثقافة واحترفت  العمل الفني من قصور الثقافة وبعد التحاقي بالمعهد وان قصور الثقافة هي البداية الحقيقية للفنان المثقف الواعي والذي يعمل على ارسال رسالة فنية هادفة”.. وطالبت النائبة بإرسال مخرجين متميزين لقصور الثقافة لاكتشاف المواهب ودعم المتميزين فنيا من الشباب والفتيات بقصور الثقافة.

عاجل