رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أكثر من 4.5 مليون سيدة استجبن لمبادرة الكشف عن سرطان الثدي

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور لؤي قاسم، عضو المكتب التنفيذي للمبادرة الرئاسية لصحة المرأة، إن مبادرة الكشف المبكر عن سرطان الثدي من المبادرات الرئاسية الخاصة بصحة المرأة، مشيرًا إلى أن الحالات التي تم تشخيصها بوجود ورم تتلقى العلاج بالمجان الآن في المستشفيات الصحية المصرية المعنية بهذا الأمر.

وأكد الدكتور لؤي قاسم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "نون القمة" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن أكثر من 4,5 مليون سيدة استجبن للمبادرة الرئاسية للكشف عن سرطان الثدي، وهذا الرقم الكبير دليل على ثقة المرأة في تلك المبادرات الرئاسية، و تم تطوير الأجهزة والوحدات الصحية التي تعمل بها هذه المبادرة لتكون بأعلى كفاءة وجودة تليق بحياة المواطن المصري.

وذكر أن القائمين على مبادرة الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي يقوم بعمل الفحص الإكلينيكي أولًا وفي حال كان هناك شكوك بوجود ورم يتم عمل الأشعة والتحاليل الخاصة بتشخيص هذا المرض، وعند التأكيد على إصابة السيدة بسرطان الثدي تحصل على الخدمة العلاجية بالمجان حتى تتعافى بشكل نهائي، مؤكدًا أن هذه الفحوصات الإكلينيكية يجب عملها سنويًا.
[11:35 PM, 3/4/2023] أ/ خالد جزر مستقبل وطن: جنون البقر .. هل تعلق مصر استيراد اللحوم من البرازيل ؟
كشف اللواء دكتور إيهاب صابر، مساعد وزير الزراعة ورئيس هيئة الخدمات البيطرية، أن مرض جنون البقر معروف منذ سنوات وليس حديث الفترة الحالية.
وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الأعراض تظهر على الحيوان عندما يكون عمره 3 سنوات.
ولفت إلى أن هناك أمراض كثيرة لها أعراض عصبية، تشبه جنون البقر، وتصيب الحيوان بعدما يبلغ 9 سنوات من العمر، ولا تنتقل إلى البشر لأنه عبارة عن خلل طبيعي وظيفي في بعض وظائف الجسم.
وأردف أن الأمر لا يستدعي القلق، ووزارة الزراعة شكلت لجنة لمتابعة الحيوانات التي تدخل مصر، وهناك لجنة علمية سوف تنعقد غدًا تقوم باتخاذ إجراءات للتأكد من سلامة الحيوانات المستوردة.
ولفت اللواء دكتور إيهاب صابر، مساعد وزير الزراعة ورئيس هيئة الخدمات البيطرية، إلى أن هذه الحالة تكررت قبل نحو 4 سنوات وتم تعليق الاستيراد من الولاية التي ظهر فيها المرض، وتم فتح الاستيراد مجددا بعد عدة أيام بعد التأكد من زوال المرض.
واستطرد : احتمال كبير يتم تعليق استيراد الأبقار من البرازيل لفترة مؤقتة بداية من الغد، لحين ظهور نتيجة التحليل بالمعامل الكندية، مضيفا أن اتخاذ القرار يؤخذ بناء على رؤية عامة، والتاريخ المرضي للحيوانات.
 

عاجل