رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير اقتصادي: مصر تعتمد على تمكين الشباب في 8 محاور رئيسية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور فرج عبدالله، الخبير الاقتصادي، إن رؤية الدولة المصرية 2030، تعتمد على تمكين الشباب في 8 محاور رئيسية، تتمثل في تحسين جودة المواطنين، من خلال تحسن مستوى التعليم والصحة، والقضاء على الفقر، العدالة والاندماج، الدفع باقتصاد قوي، الابتكار والمعرفة، وتمكين الشباب والفئات الأولى بالرعاية.

وأضاف عبد الله، في تصريحات لـ"قناة القاهرة الإخبارية"، أن مفهوم التمكين يتمثل في تمكين الشباب من المعرفة والمشاركة في المجتمع، لصناعة اقتصاد قوي.

وأوضح، أن العنصر البشري من أهم مقومات الاقتصاد في العالم، مُشيرًا إلى أن الدولة المصرية في آخر ثلاث سنوات أتاحت أكثر من 17 مجمعًا صناعيًا يضم الصناعات الصغيرة والمتوسطة لمساعدة الشباب.

وتمتلك الدول العربية رؤى مستقبلية للتنمية المستدامة، كالرؤية السعودية، لتنمية القدرات البشرية، أحد برامج "رؤية السعودية 2030" لتطوير قدرات الشباب، و"رؤية الإمارات 2030"، لتطوير مهارات الشباب وتعزيز مشاركتهم.

كما تمتلك دولة عُمان رؤية "رؤية عُمان 2040"، تستهدف 9 محاور لمشاركة الشباب في العمل السياسي والاجتماعي، و"استراتيجية مصر 2030" تتضمن تنفيذ مشروع "رواد" لإعداد جيل جديد من رواد الأعمال الشباب.

وتعتمد الكويت في رؤية "كويت جديدة 2035" على البرامج والمنصات الإلكترونية لتمكين الشباب، وشملت البحرين نهجًا جديدًا لتمكين الشباب في مجالات التعليم وريادة الأعمال والبحث العلمي في رؤية "البحرين 2030".

عاجل