رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منتدى الشعر المصري يناقش رواية «مقام الفيضان» لطلعت شاهين الاثنين المقبل

نشر
مستقبل وطن نيوز

ينظم منتدى الشعر المصري ندوة لمناقشة رواية "مقام الفيضان" للكاتب الدكتور طلعت شاهين، في السادسة والنصف مساء يوم الاثنين المقبل بمقر حزب التجمع في وسط القاهرة. 
 

الرواية صادرة حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وسيشارك في مناقشتها كل من الناقد الدكتور محمد السيد إسماعيل، والناقد عيد عبد الحليم رئيس تحرير مجلة "أدب ونقد" ومنسق أنشطة منتدى الشعر المصري، ويدير المناقشة الكاتب الصحفي علي عطا. 
 

ومن جو الرواية التي تدور أحداثها في إحدى قرى صعيد مصر على مدى أكثر من مائة عام: "نظرا إلى أن مقام الشيخ حمادة كان في الأساس لكل أرواح من ذهبوا مع الفيضان، هداها تفكيرها إلى إقامة مولد لا يرتبط بالشهور القمرية كما ارتبطت موالد كبار الأولياء الصالحين، بل يرتبط بالشهور الشمسية وموعد فيضان النيل، فقد كان اختفاء شقيقها حمادة في هذه الفترة، وكل الإشارات تؤكد أنه مات غريقا، بعد أن جرفه تيار الماء العاتي، وتمسكت بهذا الموعد أكثر، لأنه يقع دائما في فصل الصيف الذي يسهر فيه الناس كثيرا، ويكون تنقلهم بين البلاد أسهل". 
 

والدكتور طلعت شاهين من مواليد محافظة قنا 1949، يقيم في إسبانيا منذ عام 1980، صدرت له عن دار (بيربوم) النسخة الإسبانية من روايته "البرتقالة والعقارب"، والتي يسرد فيها تجربته مع الإصابة بمرض السرطان، وصدرت طبعتها العربية الأولى عن دار اليمام الكويتية عام 2015 وصدرت الطبعة الثانية منها عن هيئة الكتاب بالقاهرة عام 2016. 
 

وله في الشعر "كتاب العشق والدم"، و"أبجدية العشق" و"أغنيات حب للأرض"، ومن ترجماته "ذكريات عن عاهراتي الحزينات"، و"أن تعيش لتحكي" لجابرييل جارثيا ماركيز، و"رجل عدن" للكاتبة كلارا خانيس، وهو حاصل على جائزة (ولادة بنت المستكفي في الشعر) من إسبانيا عام 1986. 

عاجل