رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس القومي للسينما: وزارة الثقافة قدمت كامل الدعم لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت المونتيرة منار حسني، رئيس المركز القومي للسينما، أن وزارة الثقافة قدمت كل سبل الدعم لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، مشيرة إلى تضافر كافة الجهود من أجل نجاح الدورة 24 للمهرجان، والمقرر إقامتها خلال الفترة من ١٤ إلى٢٠ مارس الجاري.

وتوجهت منار حسني -خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية مساء اليوم /الخميس/، للإعلان عن تفاصيل الدورة الـ24 للمهرجان- بخالص الشكر لكافة الوزارات الداعمة للمهرجان وكل من ساهم بدعم دورة المهرجان لهذا العام.

من جانبه، رحب الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما بالحضور، متوجها بالتحية والتقدير لكل القامات التي شرفت برئاسة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية ومن بينهم المخرج الكبير هاشم النحاس.

وقال عبدالجليل إن الدورة الـ (24) لمهرجان الإسماعيلية، واجهت العديد من الصعوبات نتيجة الأزمة الاقتصادية، ولكن استطاعت إدارة المهرجان بقيادة المونتيرة منار حسني والناقد عصام زكريا التغلب عليها، متوجه بالشكر للدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة لجهودها الكبيرة لإقامة هذه الدورة للمهرجان .

من جهته، أعرب الناقد عصام زكريا، رئيس المهرجان، عن أمله في أن تحقق دورة المهرجان لهذا العام نجاحا كبيرا، لافتا إلى أنه تم الحرص على انتقاء الأفلام الشيقة التي تليق بطبيعة الجمهور المتابع للمهرجان.

وتوجه زكريا، بالشكر لفريق عمل المهرجان بالكامل، وخاصة فريق عمل المهرجان بالمركز القومي للسينما الجهة المنظمة للحدث، منوها إلى أنه من الناحية الفنية اعتمد المهرجان على مجموعة من فريق العمل التي أثبتت كفاءتها، مشيرا إلى أن التيمة الخاصة لهذه الدورة الأفلام العابرة للنوع، حيث تكسر هذة النوعية فكرة تصنيف الأفلام.

وعن ورش العمل الفنية التي بدأت بالفعل قبل بداية المهرجان بالقاهرة والإسكندرية، أوضح زكريا أن هذه الدورة تركز على روح الشباب ومشاركة الطلبة من مختلف الجهات بالمهرجان.

وعن التكريمات في دورة المهرجان لهذا العام، قال رئيس المهرجان، إننا نحرص دائما على تكريم نقاد، حيث يلعبون دورا مهما في مختلف الدول في المجال الفني والثقافي، لافتا إلى أن دورة المهرجان لهذا العام تتضمن برنامج الأفلام القصيرة جدا وهي أفلام مدتها دقيقة ودقيقتين، ويشارك خلالها مجموعة منتقاة من أفلام مهرجان تري كور الفرنسي للأفلام القصيرة جدا. 

وأشار إلى أن دورة هذا العام سيتم خلالها ترميم مجموعة من الأفلام، حيث نسعى دائما لجعل ترميم الأفلام ركن أساسي من برنامج المهرجان، موضحا أن طبيعة المهرجان لا تسعى إلى تقديم عروض أولى، حيث كان الاهتمام أثناء اختيار الأفلام على جودتها وليس كونها أفلام عرض.

ولفت الناقد عصام زكريا إلى أن العروض الخارجية تعد جزءا من مهرجان الإسماعيلية، فمنذ بداية نشأته، وتسعى إدارته دائما للتنسيق مع المحافظة لإتاحة أماكن يتم تخصيصها للجمهور، ويتم فيها عرض أفلام المهرجان، حيث بدأت بالفعل حاليا عروض أفلام المهرجان بمكتبة مصر بالإسماعيلية ينظمها ويشرف عليها فريق المتطوعين من أهالي الإسماعيلية المشاركين بتنظيم المهرجان.

ونوه إلى أنه يشارك في دورة المهرجان لهذا العام، كل من أوكرانيا، اليابان، البرازيل، بلجيكا، فرنسا، السودان، جنوب أفريقيا، فنلندا،بيرو، إسبانيا، بولندا، الدنمارك، روسيا، التشيك، الولايات المتحدة الأمريكية، مصر، المغرب، ليتوانيا، منغوليا، العراق، سوريا، اليونان، الهند، المكسيك، إنجلترا، نيجيريا، سويسرا، الأردن، بيلاروسيا، كوستاريكا، تشيلي، فلسطين، ألمانيا، لبنان، الأرجنتين، إيطاليا، كرواتيا، ،الجزائر، المجر، هولندا، الصين، ماليزيا، كندا، أرمينيا، قرجيزستان وبلغاريا.

جدير بالذكر أن الدورة الـ24 للمهرجان تحتفي بشكل خاص بالفيلم العابر للنوع Hybrid، وذلك من خلال عدد من البرامج المتخصصة.
 

عاجل