رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«بدأ منذ 82 عامًا».. قصة التوقيت الصيفي وموعد تطبيقه في مصر

نشر
عودة العمل بنظام
عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي

تصدرت جملة التوقيت الصيفي أو عودة العمل بـ التوقيت الصيفي، وتزايد عمليات البحث بجمل متشابهة، تريند قوائم البحث بمحركات البحث المختلفة، وبخاصة محرك البحث «جوجل» الأشهر عالمياً والأكثر بحثاً خلال الساعات القليلة الماضية، بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، موافقة مجلس الوزراء خلال اجتماعه أمس الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قانون في شأن عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي.

وجاء نص مشروع القانون كالتالي، «اعتباراً من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية، هي الساعة بحسب التوقيت المُتبع، مُقدمة بمقدار ستين دقيقة».

ويأتي العمل بنظام التوقيت الصيفي ، في ضوء ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية، وسعياً من الحكومة لترشيد استغلال الطاقة.

وكشف السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، قائلاً، إن تطبيق التوقيت الصيفي يوفر 10% من إجمالي استهلاكات الطاقة والكهرباء؛ في ظل الارتفاع الكبير في ارتفاع أسعار الطاقة والمواد البترولية، وفق دراسات.

وأضاف السفير نادر سعد، قائلاً، إن هذه الوفرة تُساهم في تشغيل محطات الكهرباء؛ وهو أمر سيُساهم في تخفيف الضغط على العملة الصعبة في توريد براميل البترول، مشيرًا إلى أن توفير الغاز وتصديره إلى الخارج، أيضًا، سيوفر المورد الدولاري بشكل جيد.

وأوضح متحدث الوزراء، أن 40% من دول العالم تُطبق التوقيت الصيفي؛ وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي؛ لنفس هذا الغرض؛ وهو توفير الطاقة، مشيراً إلى أن هذا التوقيت يمتد في أوروبا وأمريكا إلى 7 أشهر؛ وهو قرار مدروس ولا يتم اتخاذه هباءً.

ولفت السفير نادر سعد، إلى أن بداية التطبيق سيكون يوم 28 أبريل؛ بعد انتهاء شهر رمضان بحوالي 5 أيام، وسنعود للتوقيت الشتوي في الأٍسبوع الأخير من شهر أكتوبر المقبل.

رئاسة مجلس الوزراء

موعد التوقيت الصيفي

وأعلن السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، بأن تطبيق العمل بنظام التوقيت الصيفي، سيكون في 28 أبريل المقبل بعد انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك بحوالي 5 أيام، على أن تكون العودة للتوقيت الشتوي آخر خميس في شهر أكتوبر 2023.

عودة التوقيت الصيفي بعد توقف 7 سنوات

  • أعلن مجلس الوزراء في مصر، أمس الأربعاء، استئناف العمل بنظام التوقيت الصيفي بعد توقف استمر 7 أعوام، في إطار سعي الحكومة لتوفير الطاقة؛ حيث كانت المرة الأخيرة لتفعيل نظام التوقيت الصيفي عام 2015.
  • سيتم تقديم التوقيت الصيفي ساعة واحدة اعتباراً من آخر جمعة في شهر أبريل، على أن يعاد تأخيرها في آخر خميس من شهر أكتوبر من كل عام، وفقا لمجلس الوزراء.
  • التوقيت الصيفي: هو تغيير التوقيت الرسمي في البلاد، لمدة عدة أشهر من كل سنة، حيث تُقدم عقارب الساعة بمقدار 60 دقيقة.
التوقيت الصيفى فى مصر

عودة التوقيت الصيفي يوفر 150 مليون دولار

كشف خبراء الطاقة، سر عودة نظام التوقيت الصيفي مرة أخرى، قائلين، إن العمل بنظام التوقيت الصيفي يوفر للدولة نحو 150 مليون دولار؛ حيث يقلل استخدام مصر من الطاقة الكهربائية بنسبة نصف في المئة.

وأضاف خبراء الطاقة، قائلين «ساعة واحدة فقط في اليوم ولمدة 6 أشهر توفر 150 مليون دولار لمصر».

وفسر خبراء الطاقة، سبب توقف العمل بنظام التوقيت الصيفي خلال السنوات الماضية، لـ مجئ شهر رمضان في الصيف، فعادة كان يتوقف التوقيت الصيفي خلال رمضان، وبالتالي كان القرار عدم العمل به من الأساس.

أبرز الدول العاملة بنظام التوقيت الصيفي عربيًا وعالميًا

تعتمد العديد من الدول العربية والأجنبية على نظام التوقيت الصيفى، أبرزها:

عربيًّا

  • المغرب - سوريا - فلسطين - الأردن ولبنان.

عالميًّا

  • البرازيل - دول الاتحاد الأوروبي - الولايات المتحدة الأمريكية - كندا - أستراليا ونيوزيلندا.
التوقيت الصيفى فى مصر

فكرة التوقيت الصيفي وأصله 

يعتبر الأمريكي بنجامين فرانكلين، أول من طرح فكرة التوقيت الصيفي في عام 1784، وتم طرح الفكرة من جديد على يد البريطاني وليام ويلت، حتي وصل لمشروع قانون ناقشه البرلمان البريطاني عام 1909 ورفضه.

طبقت فكرة التوقيت الصيفي لأول مرة خلال الحرب العالمية الأولى بسبب ظروف الحرب التي أجبرت الدول على توفير الطاقة، لتكون ألمانيا أول دولة تعلن العمل بالتوقيت الصيفي، ويطبقه نسبة 40 % من دول العالم على مستوي العالم بواقع 74 دولة بينهم كل دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية بهدف توفير الطاقة.

تطبيق التوقيت الصيفى فى مصر

بدأ الاحتلال البريطاني تطبيق التوقيت الصيفي في مصر عام 1940، بالتزامن مع أوضاع الحرب العالمية الثانية، وتم إيقاف العمل بالتوقيت الصيفي بعد عام 1945، ليعود العمل به من جديد بعد 12 عاما من هذا التاريخ وتحديداً عام 1957.

وألغي العمل بنظام التوقيت الصيفي في مصر بعد ثورة 25 يناير 2011 وأعيد للعمل به في 7 مايو 2014 توفيراً للطاقة باستثناء شهر رمضان، وبعد عام واحد وتحديداً في 20 أبريل عام 2015 قررت الحكومة إلغاء التوقيت الصيفي مؤقتاً وإجراء بعض التعديلات حتي عادت الموافقة علي العمل به أمس الأربعاء 1 مارس 2023.

التوقيت الصيفى فى مصر
عاجل