رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«المركزي العراقي» يتخطى أزمة ارتفاع سعر الدولار باستخدام اليوان الصيني

نشر
مستقبل وطن نيوز

بثت قناة "القاهرة الإخبارية"، عبر برنامج المراقب، تقديم الإعلامي أحمد بيشتو، تقريرا عن استخدام العراق عملة اليوان الصيني في الاستيراد، لوقف ارتفاع الدولار والتحرر من الهيمنة الأمريكية على التجارة الخارجية.

وذكر التقرير أن تبادل العملات المحلية باليوان الصيني مشهد تكرر أكثر من مرة خلال الفترة الأخيرة، لكن هذه المرة مع العراق، الذي أعلن استخدام عملة اليوان للمساعدة على تقوية ديناره وتقليل الضغط على الدولار، الذي شهد طفرات كبيرة أمام العملة المحلية.

وأضاف أن البنك المركزي العراقي كشف أن خطوة الدفع باليوان الصيني تأتي ضمن الحزمة الثانية من المعاملات التي تتضمن تنظيم التجارة الخارجية مع بكين، من خلال تقديم تسهيلات للتحويلات المالية للولايات المتحدة وأوروبا.

وأوضح أنه بالآلية نفسها لاحقا، تجاوز حجم التبادل التجاري بين العراق والصين في عام 2022 تجاوز 53 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 43.1% عن حجم التبادل التجاري بينهما في العام الذي سبقه 2021، ليدعم العمل باليوان الصيني عملية التحرر من هيمنة الدولار على التجارة العالمية بما يتناسب مع احتياجات العراق.

ولفت إلى أن التجار في العراق طالبوا الحكومة باستيراد البضائع من الصين بعملتها المحلية من أجل تسهيل عملية الاستيراد، وإنجازها بشكل أسرع، وهو ما وافق عليه البنك المركزي العراقي، الذي سمح للتجار بفتح حسابات للدفع بالدولار وتحويله إلى يوان.

عاجل