رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي السنوي لكرواتيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أفاد مكتب الإحصاء الكرواتي بأن اقتصاد البلاد واصل النمو خلال الربع الأخير من عام 2022، متوسعًا بنسبة أربعة في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق له. إلا أن معدل النمو تباطأ مقارنة بالربع الثالث من نفس العام، عندما بلغت نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5.2 في المئة على أساس سنوي.


وذكرت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا أن بيانات الناتج المحلي الإجمالي المعدلة موسمياً كشفت أن الاقتصاد الكرواتي نما بنسبة 0.9 في المئة على أساس ربع سنوي، بعد انخفاضه بنسبة 0.5 في المئة على أساس ربع سنوي.


كان الاقتصاد الكرواتي قد تضرر بشدة في عام 2020 جراء جائحة فيروس كورونا وعمليات الإغلاق، التي كان لها تأثير سلبي شديد على قطاع السياحة المهم في البلاد، إلا أنه انتعش مجددا خلال الربع الثاني من عام 2021 لينتهي العام بتحقيق معدل نمو أفضل من المتوقع بلغ 10.2 في المئة. 


وشهد النشاط الاقتصادي ارتفاعا على أساس سنوي في جميع القطاعات، كما نمت صادرات الخدمات، والتي تشمل الخدمات السياحية، بنسبة 13.9 في المئة على أساس سنوي، في حين ارتفعت صادرات السلع بنسبة 13.4 في المئة.


وسجل قطاع العلوم والتعليم أعلى معدل نمو على أساس سنوي خلال الربع الأخير من 2022 بنسبة 1.6 في المئة على أساس سنوي، تلاه قطاع تكنولوجيا المعلومات (ارتفاعًا بنسبة 10.5 في المئة على أساس سنوي)، ثم التجارة والنقل وتخزين المواد الغذائية (بزيادة 6.3 في المئة على أساس سنوي)، ثم الخدمات الأخرى (بزيادة بنسبة خمسة في المئة على أساس سنوي).
 

عاجل