رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجائزة العالمية للرواية العربية تعلن قائمتها القصيرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

 أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية اليوم الأربعاء عن روايات القائمة القصيرة في دورتها السادسة عشرة، وهي "أيام الشمس المشرقة" للكاتبة المصرية ميرال الطحاوي، و "مُنّا" للكاتب الجزائري الصديق حاج أحمد، و"حجر السعادة" للكاتب العراقي أزهر جرجيس، و"كونشيرتو قورينا إدواردو" للكاتبة الليبية نجوى بن شتوان، و"الأفق الأعلى" للكاتبة السعودية فاطمة عبد الحميد، و"تغريبة القافر" لزهران القاسمي من عمان.


وذكرت الجائزة ، على موقعها الرسمي ، أن كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة يحصلون على عشرة آلاف دولار، كما يحصل الفائز بالجائزة على خمسين ألف دولار إضافية، وسيجري الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة في احتفالية تنظم في أبو ظبي في الأحد 21 مايو 2023.


وتضم القائمة القصيرة لدورة الجائزة العالمية للرواية العربية السادسة عشرة ثلاث كاتبات وثلاثة كتّاب من ستة بلدان عربية، تتميز رواياتهم بالتنوع في المضامين والأساليب وتعالج قضايا راهنة وهامة.


وشهدت الدورة الحالية من الجائزة وصول كاتبتين سبق لهما الوصول إلى القائمة القصيرة ، وهما نجوى بن شتوان (عن "زرايب العبيد" في العام 2017) وميرال الطحاوي (عن "بروكلين هايتس" في العام 2011). كما وصل أزهر جرجيس إلى القائمة الطويلة في العام 2020 عن روايته "النوم في حقل الكرز"، فيما ترشح ثلاثة كتاب إلى المراحل النهائية للمرة الأولى، وهم : الصديق حاج أحمد، وفاطمة عبد الحميد، وزهران القاسمي.
 

عاجل