رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«نقيب الفلاحين» يكشف سر ارتفاع كيلو البصل إلى 14 جنيهًا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، إن أسعار البصل ارتفعت بشكل كبير عن أسعاره في المواسم السابقة، لافتا إلى أن عزوف المزارعين عن زراعة البصل هذا الموسم لتكبدهم خسائر فادحه المواسم السابقة هو السبب الأساسي في ارتفاع أسعاره.

وأضاف أن محصول البصل يزرع غالبا في مصر في عروتين عروة تزرع في شهري أغسطس وسبتمبر بصعيد مصر وعروة في شهري أكتوبر  ونوفمبر وتزرع في الوجه البحري  ويجني البصل في شهر أبريل ومايو ويونيه من كل عام.

ولتعرض مزارعي البصل خلال المواسم السابقة لخسائر كبيره وصلت لنحو 10 آلاف جنيه للفدان الواحد ، حيث تدني سعر كيلو البصل في الحقل الموسم السابق الي جنيه واحد جعل البعض يقلص مساحات زراعته وامتنع البعض الاخر عن زراعته.

وأشار عبدالرحمن أن غض الطرف عن خسائر المزارعين المواسم السابقة وتركهم وحدهم يزرفون الدموع جعلهم يقلصون مساحات زراعته هذا الموسم مما ادي الي الارتفاع الكبير في أسعاره،  
بالإضافة الي غياب منظومة الزراعة التعاقدية في زراعة البصل وترك المزارعين يزرعون طبقا لتقديراتهم الشخصية دون تقديم اية مساعدة إرشادية لهم، علاوة علي ان حصاد أغلب زراعات البصل لم يحن بعد.

وتابع عبدالرحمن أن البصل من أهم المحاصيل الغذائية والذي يدخل في صناعة أغلب الأكلات بمصر كما أنه محصول قابل للتخزين لشهور عديده ويصدر بكميات كبيرة الي معظم الدول العربية والأوربية.

وطالب وزارة الزراعة بإعادة ترتيب الخريطة الزراعية في مصر واتخاذ الإجراءات اللازمة لضبط التركيبة المحصولية، بما يناسب الواقع بوضع خطط زراعيه لما نحتاجه بمساحات مناسبه دون زيادة كبيره تؤدي لتدني الأسعار باقل من سعر التكلفةـ وبالتالي خسارة المزارعين أو مساحات قليله تساهم في ارتفاع الأسعار.

عاجل