رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محملة بالرمال والأتربة.. الأرصاد تحذر من رياح الخماسين اليوم وغدا

نشر
رياح الخماسين
رياح الخماسين

كشفت الأرصاد الجوية عن حالة دفء وارتفاع في درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية تشهدها البلاد حاليا بدأت منذ بداية الأسبوع الجاري، وأرجعت ذلك إلى تأثر مصر بكتلة هوائية دافئة يساعد على رفع درجات الحرارة.

وكشفت خرائط الطقس عن ازدياد نسبة الغبار في طبقات الجو مع اقتراب منخفض سطحي خماسيني يعبر ليبيا ومصر، الأمر الذي يساعد على نشاط الرياح المحملة بالرمال والأتربة غرب البلاد على فترات متقطعة.

وشدد خبراء الأرصاد الجوية على ضرورة ارتداء الكمامات أثناء النزول إلى الشارع والنظارات الشمسية وإحكام غلق النوافذ جيدا منعا لتسرب الأتربة إلى المنازل.

وأصدرت وزارة البيئة بيانا عاجلا بشأن حالة الطقس اليوم الثلاثاء 28 فبراير حتى غدا الأربعاء 1 مارس، وتأثير العوامل البيئية على جودة الهواء، جاء فيه، أنه استنادا إلى التقارير الصادرة من منظومة الإنذار المبكر التابعة لوزارة البيئة، فإنه من المتوقع خلال الفترة من اليوم الثلاثاء وحتى نهاية غدا الأربعاء، أن تكون التهوية سيئة مع انخفاض ملحوظ في الطبقة الحدية خاصة خلال المساء والصباح الباكر، مما يزيد الإحساس بتركيز الملوثات خاصة غدا وبعد غد، كما تنشط الرياح وتكون مثيرة للرمال والأتربة على غرب البلاد على فترات متقطعة .
وناشد خبراء الأرصاد الجوية عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس لأنها تساعد على زيادة الإحساس بحرارة الطقس، وعدم تخفيف الملابس الشتوية منعا للإصابة بنزلات البرد .

ويصل الارتفاع في درجات الحرارة بقيم تصل إلى 5 درجات مئوية على كافة الأنحاء، وسط تحذيرات من الأرصاد الجوية من تخفيف الملابس الشتوية خلال ساعات النهار، لتسود أجواء صيفية بالنهار وشتوية ليلا.

عاجل