رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محمود السباع.. قصة فنان حاول الزواج من سعاد حسني بالإكراه

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان محمود السباع الذي تفوق في أدوار الشر، خاصة في فيلمي "حسن ونعيمة" و"البيضة والحجر، والذي ترك قبل رحيله ما يقرب من 60 عملا فنيا. 

محمود السباع 

ولد محمود السباع يوم 24  يناير عام 1911 بمحافظة القاهرة، درس في معهد التمثيل وسافر إلى بريطانيا لدراسة الإخراج في معهد لندن، ثم إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة التلفزيون في جامعة بوسطن.

محمود السباع 

 عمل محمود السباع كمخرج إذاعي عام 1954، ثم في منصب مراقب للتمثيليات بالتلفزيون عام 1962، ومديرا للمسرح الكوميدي عام 1967، وظهر في أكثر من عمل فني خاصة في أدوار الشر ومن أبرزها في فيلم "البيضة والحجر" مع أحمد زكي عام 1990 وجسد فيه دور "سباخ الدجال"، وأخرج عددا من المسلسلات الإذاعية والمسرحيات، كما كتب سيناريو وحوار خمسة أفلام سينمائية، رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم من شهر فبراير عام 1989.

البداية الفنية لمحمود السباع

تميز محمود السباع خلال مسيرته الفنية بأدوار الشر وبدأ مشواره وهو طالب في الثانوية العامة عندما كون فرقة مسرحية تتجول في المحافظات بعنوان "آمون" ومثل معها أولى مسرحياته وهي "عبد الستار أفندي" لمحمود تيمور، وبعد تخرجه انضم للفرقة القومية للتمثيل التي كان يديرها زكي طليمات، وقدم معها عدد من المسرحيات منها مسرحية "أهل الكهف" ثم سافر من بعدها إلى بريطانيا ليدرس الإخراج.

محمود السباع 

عاد محمود السباع إلى مصر ليشارك لأول مرة مع كوكب الشرق أم كلثوم من خلال فيلم "نشيد الأمل" عام 1937، ثم جسد دور بوادي في فيلم "لاشين" عام 1938، وتوالت أعماله الفنية ومن أبرزها دور عطوة في فيلم "حسن ونعيمة"، كما تألق مع النجم أحمد زكي في فيلم "البيضة والحجر" الذي عرض بعد وفاته، ورحل عن عالمنا بعد أن ترك لنا أكثر من 60 عملا فنيا كما شارك في كتابة سيناريو وحوار بعض الأفلام من أبرزها فيلم "هدمت بيتي"، فيلم "حكم قراقوش"، كما أخرج بعض المسلسلات الإذاعية أيضاً.

محمود السباع وأدوار الشر

لم يحصل محمود السباع خلال مسيرته الفنية على دور البطولة إلا أنه ترك بصمات مميزة في الشخصيات التي جسدها، حيث تميز بوجهه المألوف ونظراته الحادة وصوته الغليظ.

محمود السباع 

 قدم دور عطوة الذي يحاول الزواج من سعاد حسني "نعيمة" بالإكراه في فيلم "حسن ونعيمة"، كما قدم دور جابر في فيلم "اللص الشريف" مع إسماعيل ياسين حيث كان واحد من أفراد العصابة، ورغم كل هذه الأدوار الشريرة، وقال الفنان محمود السباع في لقاء له: "أنا لا أحب أدوار الشر"  لافتا أنه  يفضل الأدوار الإنسانية كما أنه أبدى إعجابه بالفنان القدير محمود المليجي ووحش الشاشة فريد شوقي اللذين برعا في تقديم أدوار الشر أيضاً.

محمود السباع 

أضاف الفنان محمود السباع  أنه قد أدوار كوميدية ومن أشهرها دوره في فيلم "غرام في الطريق الزراعي" مع الفنان الراحل محمد عوض، وأبدى إعجابه بالزعيم عادل إمام قائلاً بأنه مخلص في عمله.

عاجل