رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سعرها 95 ألف جنيه.. تفاصيل السيارة الكهربائية الجديدة

نشر
 أكاديمية البحث العلمي
أكاديمية البحث العلمي

أكد الدكتور محمد الغمري؛ عميد كلية البحوث التطبيقية؛ أن اكاديمية البحث العلمي قامت بتمويل عدد من المشروعات التي تفيد المجتمع، مشيرا إلى أن أحد هذه المشاريع هو إنتاج سيارة كهربائية تتحرك داخل المدن.

وقال الغمري -في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم" مع الإعلامي سيد علي-: "الأكاديمية قامت بتمويل مشروع إنتاج السيارة الكهربائية وسرعتها 60 كم وتعمل بالطاقة الكهربائية وتم عرض النموذج الأول على رئيس الوزراء ومن هناك قمنا بتحويل النموذج للإنتاج الكمي".

وأضاف: "استيراد السيارات يعد في المركز السابع من واردات مصر الخارجية؛ ولو استطعنا من تقليل استيراد السيارات وأيضا تصديرها سوف يساعد هذا الأمر في ضبط الميزان التجاري وقررنا تصنيع السيارة بسرعة 60 كم في الساعة وفقا للدراسات التي قمنا بها".

وتابع: "وجدنا أن هناك 5.5 مليون سيارة منها 80% سيارات ملاكي و80% من السيارات الملاكي لا تخرج خارج المدينة وبالتالي مدى الاستهلاك اليومي لن يزيد عن 100 أو 200 كم في اليوم".

وواصل: "سوف نبدأ الإنتاج المحلي خلال 6 أشهر من اليوم وقبل نهاية العام الجاري سوف تخرج المجموعة الأولى من الإنتاج وعددها 500 سيارة؛ سوف نقوم بإنتاج فئتين من السيارة وكلاهما سرعتها القصوى 60 كم والنسخة الأولى ستكون بمدى 100 كم والنسخة الثانية مداها 200 كم؛ بعد الدراسة وجدنا أن أكثر سيارة يمكن أن تتحرك في اليوم هي سيارات الأجرة وعرفنا أن متوسط تحرك السيارة 200 كم في اليوم".

وأكمل: “السيارة بمدى 100 كم سوف يصل سعرها إلى 95 ألف جنيه أما النسخة بمدى 200 كم في الشحنة الواحدة سيكون سعرها في حدود 170 ألف جنيه”.

عاجل