رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التموين» توفر طاقة تخزينية بقدرة 5.5 مليون طن لاستقبال محصول القمح الجديد

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، جاهزية الصوامع والشون لاستقبال محصول القمح الجديد من المزارعين، خلال موسم 2023، الذي يبدأ منتصف أبريل المقبل.

وقال اللواء شريف باسيلي، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للصوامع والتخزين التابعة لوزارة التموين،  خلال جولة تفقدية على الصومعة الحقلية في قويسنا، بمحافظة المنوفية، إن الوزارة لديها طاقات تخزينية تصل لـ5.5 مليون طن، حيث ستعمل على استلام القمح المحلي من المزارعين في جميع الصوامع التابعة لوزارة التموين، إضافة إلى صوامع القطاع الخاص والهناجر والبناكر.

وأشار باسيلي، إلى أنه وزارة التموين تستهدف إنشاء 60 صومعة حقلية على مستوى الجمهورية، حيث تم تنفيذ 6 منها، وجار استكمال الباقي تباعًا، لافتًا إلى هناك خطة لزيادة الطاقة التخزينية الصومعة الواحدة لتصبح 10 آلاف طن بدلًا من 5 آلاف طن.

وأوضح، أنه تم تطوير ورفع كفاءة 21 صومعة تابعة لشركات المطاحن، بسعة تخزينية بلغت 530 ألف طن، بتكلفة حوالي 60 مليون جنيه.

وأشار باسيلي، إلى أن هذا المشروع يأتي في إطار خطة الدولة لزيادة الطاقات الإنتاجية من الدقيق البلدي والفاخر، حتى يُمكن توفير احتياجات البلاد من الدقيق الخاص بإنتاج الخبز المدعم، إذ يصل حجم الإنتاج اليومي من 250 – 270 مليون رغيف.

وأكد، أن قرار الدولة بزيادة سعر توريد القمح الموسم الحالي من المزارعين ليصبح 1250 جنيهًا، مقارنة بـ885 جنيهًا في الموسم الماضي، يشجع المزارعين على زيادة معدلات التوريد للدولة، لتأمين احتياجات المواطنين من الخبز المدعم.

وأوضح باسيلي، أنه تم تجهيز نحو 420 نقطة تجميع وتخزين، و6 صوامع حقلية، منها 5 في الوجه البحري، وواحدة في الوجه القبلي، لاستلام الاقماح من المزارعين، مُشيرًا إلى أن أهمية الصوامع الحقلية هي قربها من الأراضي الزراعية.

عاجل