رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محمد العرابي: الحرب الروسية الأوكرانية تفرز نظامًا دوليًا جديدًا

نشر
السفير محمد العرابي
السفير محمد العرابي

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية المصري الأسبق، إن الحرب الروسية الأوكرانية حدث جلل، مُتوقعًا أن يطول أمدها، وأن العقوبات نالت الجميع وليس روسيا وحدها، لافتًا إلى أن المتغيرات التي ترتبت على الحرب سريعة وحادة، موضحًا أن الحرب ستؤدي إلى تلاشي دول وكيانات وستضعف قوة الاتحاد الأوروبي، وأنها أنتجت تحالفات جديدة كالتحالف الآسيوي، كما أنها ستعمل على إنشاء نظام دولي جديد.

وتابع العرابي، خلال حواره في برنامج “ثم ماذا حدث؟”، الذي يقدمه الإعلامي جمال عنايت، ويعرض على شاشة “القاهرة الإخبارية”، أن الحرب الروسية الأوكرانية مُختلفة عن كل الحروب، واستمرارها يعني استنزاف قوى كثيرة، وليس فيها منتصر أو مهزوم، موضحًا أن تماسك الموقف الغربي أثر على روسيا، لافتًا إلى أن حرب روسيا وأوكرانيا تمثل استنزافًا للجميع، وأن الأمم المتحدة غير قادرة على التعامل مع مثل هذه الأزمات.

وأضاف: “أتوقع تمددًا للناتو في المرحلة المقبلة، وأن الموقف ليس في صالح روسيا خلال الفترة المقبلة.. الشتاء كان عاملًا مساعدًا لروسيا في كل الأزمات”، موضحًا أنه توقع انهيارًا كبيرًا في أوروبا، لكن الواقع مُختلف وأن المنطقة العربية تأثرت كثيرًا بالحرب، وأن تداعياتها فرضت نفسها على المنطقة العربية، لافتًا إلى أن الأمن المائي والغذائي يُهدد المنطقة بشكل كبير.

عاجل