رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وكالة الفضاء: «حورس 1» يعزز دور مصر المحوري ويخدم أهداف التنمية المستدامة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الدكتور شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، أن إطلاق الدولة المصرية القمر "حورس 1" من قاعدة الإطلاق شمال غرب الصين، يُعزز دور مصر المحوري، بالنسبة للدول العربية والقارة الإفريقية.

وقال صدقي، خلال مداخلة هاتفية مع "القناة الأولى" بالتلفزيون المصري، مساء اليوم الجمعة، إن إطلاق الأقمار الصناعية، ليست رفاهية بل أصبحت حتمية بالنسبة لتطور الدول، مُشيرًا إلى أن امتلاك مصر قمرًا صناعيًا يمتلك القدرة على التصوير عالي الدقة من خلال الأقمار الصناعية لا يعود بالفائدة على مصر فقط، بل يعزز دورها المحوري في الدول العربية والقارة الإفريقية، وذلك من خلال إمداد تلك الدول والقارة بالصور عالية الدقة، ويساعد في التنمية المستدامة لها، وما له من مردود كبير يعود الى الدولة المصرية، مما يساعد في توفير مصادر للدخل والعملة الصعبة.

وأشار، إلى أن القمر "حورس 1" تم إطلاقه في إطار التعاون الاستراتيجي بين مصر، ممثلة في وكالة الفضاء المصرية، وجمهورية الصين الشعبية، لافتًا إلى أن القاهرة وبكين لديهما تعاون بناء في مجال الفضاء، وإطلاق الأقمار الصناعية.

وأضاف الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية: "نحن نؤسس مركزًا لتجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية، الذي يبدأ من مجموعة من الأقمار الصناعية الخاصة بالاستشعار عن بعد، والتي يتم تطويرها من خلال مشاركة كاملة ما بين فريق من الخبراء من المهندسين المصريين وفريق من الصينين، بهدف توطين تكنولوجيا تصنيع الأقمار الصناعية، وتحقيق كل متطلبات برنامج الفضاء المصري".

ولفت، إلى أن القمر "حورس 1"، هو قمر صناعي للاستشعار عن بعد، ويحمل كاميرا تصوير عالية الدقة، وأوضح: "عندما يكون لدينا إمكانية تصوير من الفضاء بكاميرا عالية الدقة، هذا يعني خدمة كل متطلبات الرؤية الاستراتيجية للدولة المصرية 2030، إلى جانب تحقيق كل متطلبات التنمية المستدامة".

عاجل