رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سامح الصريطي: الفنون ترتقي بوجدان الإنسان والرياضة تخاطب الجسد

نشر
سامح الصريطي
سامح الصريطي

أكد الفنان سامح الصريطي رئيس مجلس أمناء الجائزة بالاتحاد العربي للثقافة الرياضية، أن الفن يرتقي بوجدان الإنسان حتى يصل إلى العقل، مشيرا إلى ضرورة الرقي بالنفس البشرية حتى تكون طلباتها ورغباتها تتماشى مع العقل في إطار الرياضة والفن والعلم.
 

وقال الصريطي - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان على هامش مؤتمر الاتحاد العربي للثقافة الرياضية والذي عقد مؤخرا بالأردن- "إننا في أمس الحاجة في كل وقت وزمان لبناء الإنسان على أفضل ما يكون وأن نحافظ على مجموعة القيم والتقاليد والعادات الموروثة لدينا".
 

وأضاف أن لكل مجال ثقافته وأسلوبه له عاداته وتقاليده وقيمه التي تحكمه، مشددا على ضرورة أن تكون الرياضة أساسا للترويح لبناء الجسد لتأكيد العلاقة بالآخر للتنافس الشريف في الخير.
 

ولفت إلى أن اتحاد الثقافة الرياضية يلعب دورا هاما في حالة الابتعاد عن هذه القيم، مشيرا إلى أنه يسعى دائما إلى ترسيخ هذه القيم من خلال فعاليات كالمنتديات المختلفة سواء بعقد لقاءات للشباب وتوعيتهم أو عقد لقاءات مع الرياضيين أنفسهم.
 

وشدد الصريطي على ضرورة تكريم مجموعة من الرياضيين في يوم التسامح العالمي وترسيخ هذه القيمة لتنطبق على الرياضة بأن تعيد تقليد الملعب عن طريق فرقتين يشاركوا بعض بتحية الجمهور وكيف يتعامل الفريق الفائز مع الفريق الخاسر وأن يكون هناك مظاهر حب ومظاهر مرح.
 

ونوه بأن ذلك يعد قوة ناعمة مهمة لبناء الإنسان لأنه لدية عقل ولدية وجدان فالذي يخاطب الجسد الرياضة والذي يخاطب الوجدان الفن والذي يخاطب العقل هو العلم بلغة الحجة والمنطق.
 

بدوره، قال رئيس الاتحاد العربي للثقافة الرياضية أشرف محمود إن أهم أهداف الاتحاد لم شمل الأسرة العربية من خلال الاتفاق على أننا ننتمي جميعا لمنظومة قيمية هي الثقافة الرياضية، مشددا على ضرورة الالتزام بتقاليد الرياضة وأخلاقها ولوائحها.
 

وشدد محمود على ضرورة الالتزام بروح رياضية طيبة، قائلا: "لا يعيب الخاسر تهنئة الفائز لأننا نمارس سلوك إنساني نبيل والرياضة نكتسب منها علاقات صداقة وود مثل الرياضيين القدامى كان يوجد بينهم منافسة شريفة وصداقات".
 

وتابع أن الاتحاد يحاول ترسيخ قيم الرياضة الصحيحة في مجتمعنا العربي، مشددا على ضرورة نبذ التعصب والتنمر والشغب والعنف اللفظي على وسائل التواصل الاجتماعي الرياضي في الأجيال الحالية والقادمة.
 

ونوه رئيس الاتحاد العربي للثقافة الرياضية بأن الاتحاد يحاول تقديم القدوة من خلال الرياضيين الكبار الذين يمتلكون الكفاءة المهنية والأخلاق الحميدة، مؤكدا أن الرياضة في الأساس أخلاق حميدة.
 

وحول عقد منتديات في مصر، قال رئيس الاتحاد العربي للثقافة الرياضية إنه تم تنظيم ندوات ومبادرات برعاية وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، مشيرا إلى أن هناك مبادرة تحصين الشباب ضد حروب الجيل الرابع، وكذلك عقد ندوات في كافة مراكز شباب مصر للتوعية والتثقيف ومحاربة التعصب بطريق محترمة.

عاجل