رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصين تسبق جميع الدول في امتلاك براءات اختراع الاندماج النووي

نشر
مستقبل وطن نيوز

تفوقت الصين على أقرانها بما في ذلك الولايات المتحدة، في إصدار براءات الاختراع المسجلة المتعلقة بتقنية الاندماج النووي، وفقًا لتصنيف يقيس عدد وجدوى البراءات.

وجاءت الصين في المرتبة الأولى بتصنيف براءات الاختراع في الاندماج النووي الذي تعده شركة الأبحاث “Astamuse” التابعة لشركة الإعلام اليابانية “نيكي”، متفوقة على الولايات المتحدة صاحبة المركز الثاني، تليهما المملكة المتحدة واليابان.

صنف بحث الشركة 30 دولة ومنطقة من خلال دراسة 1133 براءة اختراع مسجلة بين عامي 2011 وسبتمبر 2022، واحتسب تقييم البلدان وفقًا لعدد البراءات المسجلة، وجدوى كل ابتكار، والفترة المتبقية من صلاحية حق الانتفاع الحصري، من بين أمور أخرى.

وجاءت الصين في المرتبة الأولى من حيث عدد براءات الاختراع والشركات والمؤسسات البحثية التي قدمت براءات اختراع في مجال الاندماج النووي.

بدأ عدد براءات الاختراع المقدمة من الصين في الزيادة منذ عام 2015، مما دفع البلاد إلى التفوق على الولايات المتحدة، بحسب تقرير “أستاميوس”.

وذكر التقرير أن براءات الاختراع الصينية تركزت في مجال التطبيقات العملية، مثل إنشاء مادة مركبة من السيراميك يمكن استخدامها في جدار مفاعل الاندماج النووي.

الاندماج النووي هو عملية يتم من خلالها توليد طاقة هائلة عبر دمج نواتين من الهيدروجين، وتتطلب مفاعلًا يمكنه تحمل درجات الحرارة القصوى، التي تزيد على 100 مليون درجة مئوية، ومفاعلًا يمكنه السماح للنواة بالتصادم.

في ديسمبر، أعلن علماء أمريكيون عن إنجاز كبير، قائلين إنهم أنتجوا طاقة من تجربة الاندماج أكثر مما استهلكوا فيها.

تساهم اليابان أيضًا في تطوير التقنية بالشراكة مع دول بما في ذلك الولايات المتحدة والصين كجزء من مشروع أبحاث الاندماج النووي الدولي.

احتلت الولايات المتحدة المرتبة الثانية في مجموع نقاط براءات الاختراع وكذلك في عدد براءات الاختراع، وجاءت سبع شركات ومؤسسات أمريكية ضمن أفضل 20 منظمة، وهي الأكثر لدولة واحدة ضمن التصنيف.

 

عاجل