رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بيل جيتس يتنبأ بتراجع أرباح جوجل من محرك البحث بسبب مايكروسوفت

نشر
مستقبل وطن نيوز

يرى الملياردير بيل جيتس أن أرباح جوجل من محركها للبحث ستتراجع على الأرجح في المستقبل لأن الشركة التي شارك في تأسيسها -مايكروسوفت - تتمكن من التحرك بسرعة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وأضاف جيتس - في تصريحات في برنامج In Good Company إذ حاوره رئيس صندوق الثروة السيادي النرويجي -: تمتلك جوجل كل أرباح البحث وبالتالي ستنخفض أرباح البحث كما أن حصتها في الأرباح قد تنخفض لأن مايكروسوفت  تمكنت من التحرك أسرع نسبياً في هذا المجال.

وكانت جوجل حققت إيرادات من الإعلانات بقيمة 224 مليار دولار في 2022، مقابل 18 مليار دولار فقط لدى مايكروسوفت.

وتوقع معهد الأبحاث الأمريكي MoffettNathanson أن يجلب الذكاء الاصطناعي 10 مليارات دولار سنوياً لأعمال البحث لدى مايكروسوفت.

وسيطرت جوجل على مدار عقدين على مجال البحث على الإنترنت، وتشير التقديرات إلى استحواذها على 93% من سوق محرك البحث العالمي.

وكان جيتس صرح في وقت سابق من الشهر الجاري بأن الذكاء الاصطناعي سيغير عالمنا، مؤكداً أن البرامج الجديدة مثل ChatGPT تجعل العديد من الوظائف المكتبية أكثر فاعلية.

وعلى الرغم من تأكيد جيتس على أنه غير واثق من أنه سيكون هناك فائز في سباق الذكاء الاصطناعي، إلا أن دان إيفز المحلل لدى Wedbush أكد أن مايكروسوفت تتقدم الجموع في هذا السباق حتى الآن.

وكشفت مايكروسوفت اليوم عن نسخة من محركي البحث Bing وEdge المدعومين بالذكاء الاصطناعي على Iphone والهواتف العاملة بنظام التشغيل Android.

عاجل