رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دراسة تحذر من تأثير الأجهزة التقنية الذكية على مرضى اضطراب القلب

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذرت دراسة طبية من تأثير ارتداء الأجهزة التكنولوجية الذكية مثل الساعة الذكية والميزان الذكى وغيرها من أجهزة التقنيات الحديثة على مرضى اضطراب ضربات القلب وخاصة الذين أجروا عمليات لتركيب أجهزة لتنظيم ضربات القلب وعلاج رجفان وقصور القلب.


وكشفت الدراسة التى أجرتها جامعة يوتا الأمريكية ونشرت اليوم الأربعاء في مجلة "ساينس نيوز" أن استخدام الأجهزة الذكية يعرقل عمل الأجهزة الطبية التى تعمل على علاج مشكلات قصور القلب مثل عدم انتظام ضربات القلب والرجفان وتنظيم تزامن ضربات القلب، بل وأن تلك الخطورة قد تؤدى للوفاة.


ونقلت الدراسة عن البروفيسور سانشيز تيرونيس قوله "لقد قمنا من خلال الدراسة بعمل محاكاة من خلال منصة عمل للكشف عن تدخلات هذه الأجهزة التقنية على عمل أجهزة علاج قصور القلب، الأمر الذى دفعنا لارسال هذا التحذير لكل مراكز مرضى القلب الذين يرتدون هذه الأجهزة.


وأضاف البروفيسور سانشيز أن الدراسة كشفت عن أن هذه الأجهزة الذكية تستخدم تقنيات الاستشعار التى تبعث إشارات كهربية صغيرة غير محسوسة تمر خلال الجسم ويمكنها قياس الكثافة العظمية وكتلة الدهون من خلال هذا التيار الكهربى.


وأوضح البرفيسور أن هذه التيار الكهربى الغير محسوس تعرقل عمل الأجهزة الطبية المزروعة في القلب، وخاصة جهاز تنظيم ضربات القلب ، تسبب خللا فى عملها بشكل صحيح مما يعرض حياة المرضى للخطر.


وأشار سانشيز إلى مراكز علاج القلب تقوم بالفعل بتحذير المرضى من التعرض لمجال مغناطيسى أو وضع أجهزة المحمول بالقرب من الصدر فى حالة خضوعهم للعلاج بأجهزة تنظيم علي القلب، مضيفا أن هذه الدراسة تعتبر خطوة أولى نحو الوقوف على هذه المخاطر وان هناك حاجة ماسة لاجراء المزيد من الدراسات للتأكد من حجم المخاطر بشكل اكبر.

عاجل