رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الأوروبي للاستثمار»: 381 مليون يورو تم ضخها في الاقتصاد المغربي خلال 2022

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار بالمغرب، ريكاردو مورينو فيليكس، اليوم الأربعاء، أن البنك ضخ ما يفوق 381 مليون يورو في الاقتصاد المغربي خلال سنة 2022.

وأوضح فيليكس، خلال مؤتمر صحفى تم خلاله عرض نشاط البنك الأوروبي للاستثمار بالمغرب، أن 50% من هذا المبلغ خصصت لمشاريع مهيكِلة في مجالات البيئة والطاقات المتجددة والفاعلية الطاقية، مبرزا أن مضاعفة حجم المبالغ المرصودة فى 2022 مقارنة مع 2021 تعكس مشاركة البنك الأوروبي للاستثمار في مجالي التنمية المستدامة والانتقال الطاقي، موكدا أن ذلك يساهم في تعزيز الاستقلال الطاقي للمغرب وخفض الغازات الدفيئة والدفع باقتصاد أكثر احتراما للبيئة وأكثر استدامة.

من جهة اخرى، سلط فيليكس الضوء على تعبئة البنك خلال السنوات الخمس الماضية لما مجموعه 2,5 مليار أورو للتنمية فى المغرب ودعم النسيجين الاقتصادي والمالي، مشيرا إلى أن المغرب يعتبر ثاني بلد مستفيد من دعم البنك في منطقة جنوب المتوسط، و أن البنك الأوروبي للاستثمار خصص منذ سنة 2017 ما يقارب40 % من تمويلاته المشروعات الصغرى والمتوسطة والصناعة، و20 % للطاقات المتجددة، و19% للنقل المستدام، و16% للصحة والتربية .

وفي ما يتعلق بآفاق سنة 2023، أشار إلى استعداد البنك لمواصلة تمويل المشاريع الاستثمارية التي من شأنها تحسين ظروف عيش المغاربة وتوفير فرص العمل وخفض التأثير البيئي وكلفة الطاقة بالنسبة للبلاد.

عاجل