رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس الأوكراني ورئيسة الوزراء الإيطالية يوقعان إعلانًا مشتركًا بشأن الدعم والتعاون

نشر
جيورجيا ميلوني
جيورجيا ميلوني

وقع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني إعلانًا مشتركًا بشأن الدعم والتعاون.
ونص الإعلان المشترك، الذي نشره موقع الرئيس الأوكراني على الإنترنت وأوردته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية ،الثلاثاء، على أن زيلينسكي وميلوني يجددان التأكيد على دعمهما الدائم لمبادئ القانون الدولي وحرمة الحدود وحق كل دولة في اختيار مسارها وترتيباتها الأمنية، مع الاستعداد للبقاء ملتزمين تمامًا بسياسة عدم الاعتراف بضم أراضي أوكرانيا بشكل غير قانوني من قبل روسيا.
كما شدد الطرفان على أهمية الجهود المتواصلة التي تبذلها أوكرانيا لمواصلة مبادرة حبوب البحر الأسود وإطلاق برنامج الحبوب من أوكرانيا الإنساني، بهدف تعزيز الأمن الغذائي العالمي.
وبحسب الإعلان، ستواصل إيطاليا تعزيز الدعم السياسي والمادي القوي والفعال الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي والحلفاء لأوكرانيا بهدف ضمان قدرتها على الدفاع بشكل فعال عن أراضيها برا وبحرا وجوا.
وأكدت إيطاليا وأوكرانيا التزامهما بتعزيز الجهود المشتركة لضمان مزيد من التقدم نحو تنفيذ معايير الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي وانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.
وأكد الطرفان أيضا، بحسب الإعلان المشترك، القرار السيادي لأوكرانيا بشأن عملية السلام وأبرزا دعمهما لقمة سلام عالمية تعقد عندما تسمح الظروف بذلك.
من جانبها، أعربت إيطاليا عن استعدادها للعب دور رئيسي في إعمار أوكرانيا- لا سيما من خلال منصة تنسيق المانحين متعددة الوكالات المتفق عليها بين أوكرانيا ومجموعة الدول السبع والمؤسسات المالية الدولية والشركاء الرئيسيين الآخرين- بما في ذلك من خلال الخبرة الكبيرة والمعترف بها جيدًا من شركاتها في القطاعات الحيوية والتعاون لضمان عملية شفافة وشاملة وموجهة نحو الإصلاح.
وأكدت إيطاليا وأوكرانيا التزامهما بالتنسيق الوثيق بشأن هذه القضايا من خلال تكثيف المشاورات الثنائية.
وكانت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني قد وصلت إلى أوكرانيا في زيارة رسمية في وقت سابق من اليوم.
 

عاجل