رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بلينكن يدعم بيع F-16 لتركيا وأنقرة تريد صفقة غير مشروطة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الاثنين، إن إدارة الرئيس جو بايدن تدعم طلب تركيا  شراء مقاتلات "F-16" التي تصنعها شركة "لوكهيد مارتن"، بقيمة 20 مليار دولار، وسط رفض تركي لوضع "شروط مسبقة" على الصفقة.

وأضاف بلينكن في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو في أنقرة، أن "إدارة بايدن تؤيد بيع مقاتلات (F-16) وبرنامج التحديث لتركيا".

وأشار الوزير الأميركي إلى "انخراط الكونجرس الأميركي بنشاط في مسألة الدعم القوي الذي قدمته إدارة بايدن لبيع المقاتلات". وإذ أكد "وجود روابط أمنية عميقة بين الولايات المتحدة وتركيا"، رفض تحديد موعد لتسلم هذه المقاتلات.

وتوقع وزير الخارجية التركي دعم الكونجرس الأميركي طلب تركيا شراء المقاتلات الأميركية، رافضاً وضع شروط مسبقة على العملية، إذ قال: "لا يمكن لتركيا شراء مقاتلات (F-16) الأميركية بشروط مسبقة".

ورأى جاويش أوغلو أنه "يمكن تجاوز مسألة مقاتلات (F-16) إذا التزمت الإدارة الأميركية بموقف حاسم"، مشيراً إلى أن بلاده "تريد من الإدارة الأميركية إحالة الإخطار الرسمي بشأن المقاتلات إلى الكونجرس".

وشدد أوغلو على "عدم وجود داعي لانتظار وقوع كارثة وأوقات عصيبة، لتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة".

وطلبت تركيا في أكتوبر 2021 شراء 40 مقاتلة من طراز F-16، التي تصنعها شركة "لوكهيد مارتن" وقرابة 80 مجموعة من قطع الغيار لتحديث طائرات حربية موجودة أصلاً في حوزتها.

وفي رسالة إلى الرئيس جو بايدن، ف 3 فبراير، ربط 29 من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين والجمهوريين، ربطوا مسألة بيع مقاتلات "F-16" إلى تركيا بموافقة الأخيرة على طلب انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو" وهو الطلب الذي تقدم به البلدان بعد غزو روسيا لأوكرانيا.

وفي السياق، أكد بلينكن أن هذين "الملفين منفصلين"، معرباً عن دعم بلاده "القوي لانضمام السويد وفنلندا إلى حلف الشمال الأطلسي (ناتو) بأسرع وقت ممكن". وقال: "اتخذ البلدان خطوات ملموسة بموجب المذكرة الموقعة مع تركيا"، معتبراً أن عملية انضمام الدول الإسكندنافية إلى الحلف "ليست مسألة ثنائية".

ولفت الوزير التركي إلى أن "ليس من العدل ربط ملفي انضمام السويد فنلندا إلى "ناتو" بشراء تركيا للمقاتلات، بسبب الشروط المختلفة لشراء المقاتلات"، مشيراً إلى "وجود مباحثات ومذكرات تفاهم منفصلة". وقال: "لذلك، هذا الربط غير واقعي وغير عادل".

ودعا جاويش أوغلو "كل الأطراف في الحلف لإقناع السويد على نحو خاص باتخاذ المزيد من الخطوات لمعالجة مخاوف أنقرة والحصول على دعمها لمساعي الانضمام للحلف".

عاجل