رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القمة المصرية الأوزبكستانية بالاتحادية اليوم تتصدر عناوين الصحف

نشر
الرئيس السيسي ورئيس
الرئيس السيسي ورئيس أوزبكستان

تناولت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، العديد من الموضوعات والقضايا المهمة ذات الشأن المحلي.


وأبرزت صحيفة "الأهرام" استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس نظيره الأوزبكستاني شوكت ميرضيائيف، لدى وصوله إلى مطار القاهرة الدولي، في مستهل زيارة تستمر لمدة يومين.
ومن المقرر أن يستقبل الرئيس السيسي اليوم نظيره الأوزبكستاني بمقر قصر الاتحادية، لإجراء مباحثات ثنائية بحضور وفدى البلدين.
كما ستشهد المباحثات التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم للتعاون المشترك بين البلدين في بعض المجالات المهمة.
وترتبط مصر وأوزبكستان بعلاقات تاريخية ممتدة الجذور عبر العصور، وكانت مصر أول دولة عربية تعترف باستقلال أوزبكستان عام ١٩٩١ عقب تفكك الاتحاد السوفيتي الذي كانت إحدى دوله.
وقد ارتقت علاقات الدولتين إلى مستوى جديد بعد المحادثات الرفيعة المستوى بين الرئيس السيسي ونظيره الأوزبكستاني شوكت ميرضيائيف في طشقند يومي ٤ و٥ سبتمبر عام ٢٠١٨، حيث جرى توقيع ١١ وثيقة للتعاون وإبرام عقود بقيمة ٤٨٣ مليون دولار. كذلك عقد الرئيسان لقاء وديا مهما في فبراير من العام الماضي في بكين على هامش الافتتاح الرسمي للألعاب الأوليمبية الشتوية.
بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام ٢٠٢٢ حوالي ٥٠ مليون دولار، كما تنمو العلاقات السياسية والثقافية والعلمية بين الطرفين بشكل مطرد، وتم تصنيف مصر مرتين كأحد أهم المقاصد السياحية للسياح الأوزبك العام الماضي.

عاجل