رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السنغال تطلق مشروعا للزراعة المناخية الذكية بالتعاون مع كوريا الجنوبية

نشر
صورة - أرشيفية
صورة - أرشيفية

دشنت السنغال مشروعا للزراعة الذكية بالشراكة مع كوريا الجنوبية بتكلفة تصل إلى ملياري فرنك إفريقي (حوالي 3.5 مليون دولار أمريكي) لتحسين إنتاجية وصمود القطاع الزراعي في مواجهة التغيرات المناخية.


ووفقا لوكالة الأنباء السنغالية الرسمية، فإن المشروع، الذي جاء تحت عنوان "الزراعة الذكية في مواجهة المناخ وسلاسل القيمة المستدامة في السنغال"، سيستغرق ثلاث سنوات، ويهدف إلى رفع الإنتاجية الزراعية والصمود في ظل التغيرات المناخية، لاسيما عبر نقل التكنولوجيا الزراعية المتطورة والنهوض بمستوى التمويل الزراعي في منطقة وادي نهر السنغال.


وأضافت أن المشروع سيركز أيضا على تحسين المدخلات الزراعية وخدمات الإرشاد الزراعي والريفي، مشيرة إلى أن هذا المشروع، الذي ينفذه المعهد العالمي للنمو الأخضر (ومقره بالعاصمة الكورية الجنوبية)، يستهدف سلاسل القيمة للمحاصيل البستانية (الخضر والفاكهة ونباتات الزينة) ولمحصول الأرز.


وقالت آسانا ماجاجي، ممثلة المعهد العالمي للنمو الأخضر لدى السنغال: "نتطلع، بوجه عام إلى إدخال وتدريب المستفيدين (من المشروع) على اللوجيستيات الزراعية والتخزين والتعقيم الشمسي للتربة وأيضا استخدام مصادر الطاقة المتجددة".


من جانبه، قال ماكومبا ضيوف مدير إدارة البستنة في وزارة الزراعة السنغالية، إن هذه المبادرة من المنتظر أن تساهم في "زيادة عائدات القطاع الزراعة بنسبة 10% وخفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 10% أيضا" في وادي نهر السنغال.


وأضاف أن المشروع من المتوقع أن يوفر أكثر من 9 آلاف فرصة عمل مباشرة للعاملين بالقطاع الزراعي ضمن سلاسل القيمة المستهدفة بالمشروع.
يشار إلى أن التعقيم الشمسي (الحراري) للتربة يعد بديلا لقتل فطريات وآفات التربة باستخدام المواد الكيمائية الضارة بالبيئة وصحة الإنسان.

عاجل