رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس «زراعة الشيوخ»: ننتج محليا 10 ملايين طن قمح سنويا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال النائب عبدالسلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والموارد المائية بمجلس الشيوخ، إن مصر تستهلك 20 مليون طن من القمح سنويا، بينما الإنتاج المحلي حوالي 10 ملايين طن، ويتم استيراد حوالي 10 ملايين طن.  

وأضاف "الجبلي"، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج "في المساء مع قصواء"، المذاع على قناة "CBC"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي،  أن الأسعار العالمية تضاعفت بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية في الفترة الماضية، ومن ثم بدأت وزارة الزراعة في تحريك الأسعار المحلية للتناسب مع العالمية.

وأشار إلى أن التحديات التي نواجهها في هذا الملف بأن نسبة الاكتفاء الذاتي حوالي 50%، وما نطلبه من وزارة الزراعة هي رفع نسبة الاكتفاء الذاتي، فلا نستطيع تحقيق اكتفاء ذاتي كامل للقمح لأن ذلك يعني زراعة كل أراضي مصر بالقمح وهذا أمر من الناحية الفنية لا يمكن تحقيقه.

وأوضح أنه ما يمكن فعله الفترة المقبلة هي زيادة المساحات بحيث تقلل الفجوة ما بين السعرين، وتحريك الأسعار بين المنتجين الزراعيين، وهذا ما اتخذته الدولة العام الماضي حيث كان سعر التوريد 1000 جنيه والرئيس السيسي وجهة بتحسين أكثر الأسعار لتحسين عملية الإنتاج وتقليل الفاقد ومن ثم السعر المعلن هو 1250 جنيهاً.

عاجل