رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ازدهار إنتاج الطاقة الشمسية في مقدونيا الشمالية يخلق مشاكل لشبكة الطاقة

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذر مسئولو الطاقة في مقدونيا الشمالية من أن الطفرة في إنتاج الطاقة من مصادرها المتجددة الموجودة في البلاد قد تسببت في مشاكل تقطع وتعطل الطاقة، الأمر الذي جعل الحكومة تبحث الآن عن حلول.


وذكرت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا أنه في يونيو 2022، دخلت الإجراءات الميسرة للمنازل والشركات في البلاد لتركيب الألواح الشمسية على الأسطح حيز التنفيذ، بهدف تحفيز المواطنين والشركات على التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة وإيجاد حل لإمدادات الكهرباء باهظة الثمن، إلا أن إنتاج التركيبات الجديدة متقلب، مما يتسبب في مشاكل للشبكة.


وأتاحت الحكومة في مقدونيا الشمالية للأسر تركيب ألواح أسطح بسعة ستة كيلوواط بدون ترخيص بدلاً من أربعة كيلوواط كما كان من قبل، في حين تم زيادة القدرات للكيانات التجارية من 20 كيلووات إلى 40 كيلو وات.


وقال مسئولو جمعية الطاقة المقدونية إن محطات الطاقة الكهروضوئية تولد الكهرباء في الغالب خلال الفترة الصباحية من أبريل إلى سبتمبر الماضيين، مما يؤدي إلى فائض في الكهرباء، موضحين أن القدرة المركبة الضخمة لمحطات الطاقة من مصادر متجددة، لاسيما محطات الطاقة الكهروضوئية خلال عام 2022، قد تتسبب الآن في إتلاف نظام النقل في البلاد.


وحثت الجمعية السلطات على التنظيم القانوني للكهرباء التي تنتجها العديد من محطات الطاقة الكهروضوئية المزودة ببطاريات شمسية.


ويمكن للكهرباء المنتجة من محطات الطاقة التي تم بناؤها حديثًا توفير الكهرباء لـ 65.700 أسرة، حيث بلغ إجمالي مشاريع الطاقة الشمسية الحاصلة تصاريح البناء أكثر من 400 ميجاوات.

عاجل