رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جامعتا كفر الشيخ وإيريس للعلوم التطبيقية الهولندية تتعاونان في مجال الزراعة

نشر
مستقبل وطن نيوز

بحث رئيس جامعة كفر الشيخ، الدكتور عبد الرازق دسوقي، أوجه التعاون مع جامعة إيريس للعلوم التطبيقية الهولندية؛ للوقوف على مدى التقدم العلمي الذي يجري بمشروع رفع كفاءة استخدام مياه الري وكذلك التعرف على إمكانيات الجامعة.

جاء ذلك خلال لقائه، اليوم الاثنين، وفدًا هولنديًا، برئاسة البروفيسور فريك ريبيل، رئيس جامعة إيريس للعلوم التطبيقية وعدد من قيادات الجامعتين.

كما بحث رئيس الجامعة سبل التعاون المستقبلي في مجال إعداد وتدريب الخريجين، والزراعة المحمية وعمليات إعداد وتصدير الفاكهة والخضر إلى دولة هولندا.

وقال الدكتور عبدالرازق دسوقي - في تصريح اليوم الاثنين - إن الزيارة تأتي في إطار متابعة المشاريع البحثية الدولية الممولة، من الجانب الهولندي مع كلية الزراعة، ومناقشة الاهتمامات البحثية المشتركة، خصوصًا في مجال الزراعة المستدامة للوقوف على أوجه التعاون المستقبلية.

وأكد أن هذه الزيارة تستهدف تعزيز التعاون وإثراء البحث العلمي والتدريب الذي يختص بتنمية الزراعة للارتقاء بالمستوى العلمي للطلاب وإجراء البحوث الخدمية المختلفة التي تخدم قطاع الزراعة لتلبية احتياجات السوق المحلي والإقليمي والدولي من خلال الاعتماد على أحدث الوسائل العلمية والتكنولوجية في الزراعة المحمية وعمليات إعداد وتصدير الفاكهة والخضر، والتي تتواكب مع المتطلبات العلمية الحديثة؛ بما يعود بالنفع على خدمة المجتمع المحلي.

وأعرب عن تقديره لتعاون العديد من الهيئات والمؤسسات، مشيرًا إلى أهمية التواصل معها تحقيقا لرؤية مصر 2030 بتشجيع التعاون الدولي والتنمية المستدامة.

تجدر الإشارة إلى أن الوفد الهولندي زار مزرعة قسم البساتين وموقع الزراعة المحمية بالكلية للتعرف على الإمكانيات المتاحة، كما التقى أعضاء الفريق البحثي من أعضاء هيئة التدريس بقسم البساتين والأراضي والهندسة الزراعية بالوفد الزائر، بالكلية للتعرف على الإمكانيات المتاحة.

كما تعرف الوفد الزائر على المعامل والمراكز المعتمدة بها، حيث صاحب الوفد الدكتور فاروق العايدي الأستاذ المتفرغ والباحث الرئيسي للمشروع الدولي المشترك. وزار الوفد المعمل الدولي المعتمد لفسيولوجيا وتربية الحاصلات، ومركز التميز ومعمل أمراض النبات المعتمدين دوليًا.

عاجل