رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إسرائيل تعد واشنطن بعدم إصدار تراخيص مستوطنات جديدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان، اليوم الاثنين، إن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بأنها "لن تصدر تراخيص لإنشاء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية خلال الأشهر المقبلة".

ويأتي الإعلان الإسرائيلي في أعقاب إعلان مصادر دبلوماسية أن واشنطن تمكنت من إقناع الإسرائيليين والفلسطينيين بتجميد تفعيل أي قرار أحادي الجانب لمدة 6 أشهر.

ولتجنب التصويت على مشروع القرار أو استخدام حق النقض "الفيتو" الأمريكي عليه، والذي كان سيكون ملزماً قانوناً، قال الدبلوماسيون إن إدارة بايدن تمكنت من إقناع كل من الإسرائيليين والفلسطينيين بالموافقة من حيث المبدأ على تجميد أي إجراء أحادي الجانب لمدة 6 أشهر.

وعلى الجانب الإسرائيلي فإن ذلك يعني الالتزام بعدم توسيع المستوطنات حتى أغسطس المقبل على الأقل، بحسب وكالة "أسوشيتد برس".

أما على الجانب الفلسطيني، فقال الدبلوماسيون إن ذلك سيعني الالتزام حتى أغسطس المقبل بعدم اتباع أي تحرك ضد تل أبيب في الأمم المتحدة والهيئات الدولية الأخرى مثل المحكمة الدولية والمحكمة الجنائية الدولية ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وأضاف الدبلوماسيون الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم، أنه بدلاً من إصدار قرار، فإن مجلس الأمن سيصدر بياناً رئاسياً بشأن الأمر، ربما الاثنين، إذ باتت مثل هذه البيانات الرئاسية، التي تتطلب دعماً من جميع دول المجلس الـ15، جزءً من سجل المجلس، ولكنها ليست ملزمة قانوناً.

وأشارت الوكالة إلى أن استخدام حق النقض ضد القرار الخاص بالمستوطنات كان سيمثل "صداعاً سياسياً" لبايدن في الوقت الذي يقترب فيه من الانتخابات الرئاسية لعام 2024.

عاجل