رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«شيفرون»الأمريكية تعقد آمالها على حقل «نرجس» للغاز في مصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

عززت الاكتشافات الأخيرة في حقل "نرجس" للغاز آمال عملاقة الطاقة الأميركية "شيفرون" في مصر، التي "تحظى بأهمية قصوى في نظرنا"، بحسب كلاي نيف، رئيس شركة شيفرون العالمية للاستكشاف والإنتاج لـ"اقتصاد الشرق". موضحاً أن الاحتياطات المكتشفة "أثارت حماستنا الكبيرة، حيث ننوي تطوير هذا الحقل في المستقبل القريب".

نيف أفاد في مقابلة أجرتها الإعلامية زينة صوفان، أن أسواق مصر وإسرائيل تمثل محور تركيز "شيفرون" في منطقة الشرق الأوسط، فالشركة تتواجد في مصر منذ 85 عاماً؛ "لكننا دخلنا قبل أقل من 3 سنوات فقط إلى قطاع البحث والاستكشاف والتنقيب، عبر استئجار 4 قطاعات للاستكشاف، إلى جانب الاستحواذ على شركة "نوبل إنرجي" التي تحوز على حقلين".

كما نوّه بحضور "شيفرون" الواسع في إسرائيل، حيث تعمل في حقلي "تمار" و"ليفياثان"، وتنتج منهما حوالي 2.3 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يومياً. كاشفاً أن "الشركة حالياً في طور توسيع مشروع حقل تمار، ونتوقع زيادة الإنتاج من 1.1 مليار قدم مكعبة إلى 1.6 مليار قدم مكعبة يومياً. كذلك، نعمل الآن على تحديد المفهوم التطويري لتوسيع مشروع "ليفياثان"، وسننتهي منه خلال هذه السنة. كما أنجزنا أعمالاً استكشافية لتطوير حقل "أفروديت" في مياه قبرص حيث سنحفر بئراً جديداً هناك خلال الأشهر القادمة". وأشار نيف إلى أنه عند اكتمال هذه المشاريع "سنصدّر المزيد من الغاز الطبيعي المسال إلى الأسواق، سواء إلى أوروبا أو المناطق الأخرى".

عاجل