رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

غدا.. ختام المؤتمر الدولي حول سيرة الزير سالم وتجلياتها في الأدب

نشر
سيرة الزير سالم
سيرة الزير سالم

تختتم غدا الأحد فاعليات المؤتمر الفكري الدولي حول سيرة الزير سالم وتجلياتها في الأدب، والتي بدأت أمس عبر تطبيق "زووم" برعاية قسمي اللغة العربية في الأكاديمية البحرية الأمريكية وجامعة أمستردام في هولندا. 
ويشارك في المؤتمر باحثون من أمريكا وكندا وإيطاليا وهولندا وفلسطين ومصر، وتتناول أعماله دور حرب البسوس وقصة الزیر سالم والظواھر الأدبیة والثقافیة الناتجة عنھا في بنیة الھویة العربیة الأدبیة، بالإضافة إلى مناقشة تأثیرھا الواسع واستخداماتها في كل أشكال الخطاب الأدبي والشعبي عبر الإشارات الأدبیة المتكررة إليها واستعادة أبطال هذه الحرب والاستعانة بهم في أشكال إبداعية متنوعة ما بين الأدبي والمسرحي والإذاعي والإعلامي. 
وتناقش الجلسة الثالثة والأخيرة من المؤتمر "دور حرب البسوس الأساسي في تطویر المسرح العربي والمأساوي"، ويشارك فيها الدكتور سيد علي إسماعيل من جامعة حلوان بورقة بحثية مطولة بعنوان "حرب البسوس في بدایات المسرح المصري". 
ويشارك في الجلسة نفسها الدكتور عبد الكريم الحجراوي من جامعة القاهرة ببحث بعنوان "تحولات سيرة الزير سالم في المسرح العربي 1869: 2022م"، والدكتورة كلارسا برت من الأكادیمیة البحریة الأمریكیة ببحث تحت عنوان "التوالد والتغیار الثقافی في المسرحیات المأساویة الحدیثة لحرب البسوس". 

عاجل