رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«باركود».. مجموعة قصصية للمصرية المجرية «كريستينا توت» ضمن سلسلة إبداعات عالمية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أصدرت "إبداعات عالمية" التي يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت، ضمن سلسلتها مجموعة قصصية جديدة بعنوان "باركود" للكاتبة المجرية كريستينا توت، وترجمة المترجم المصري كريم جمال الدين. 

وصدرت هذه المجموعة بلغتها الأصلية عام 2006، وتحتوي على 15 قصة قصيرة تروي بشكل غير مباشر كيف كانت الحياة في الجمهورية المجرية خلال الحكم الشيوعي الذي سقط عام 1989 وتحولت بعده دولة المجر إلى دولة ديمقراطية وانضمت إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2004.

 وجاء في مقدمة المترجمة أنه خلال فترة الحكم الشيوعي، وقبل الانفتاح الاقتصادي، لم تكن فقط السلع محدودة بل الخيارات والحريات أيضا، فلم يكن من السهل على المواطنين المجريين حينها عبور الحدود التي تفصل بينهم وبين دول الغرب المجاورة كالنمسا مثلا من دون تعقيدات، فاقتصر السفر وعبور تلك الحدود على رجال السلطة والطبقات العليا من المجتمع أو هؤلاء المتمتعين بامتيازات من الحكومة الشيوعية. 

وهكذا – يضيف المترجم – إن الغرب كان بمنزلة عالم بعيد، يصعب على المواطن البسيط العادي الوصول إليه فكانت السلع التي تأتي من هناك حينها بمنزلة نافذة على ذلك العالم الغامض المتحرر، حيث كان كل شيء متاحا، وكان "الباركود" هو السمة التي تميز تلك السلع القادمة من الغرب، ومن هنا جاءت تسمية الكتاب. 

عاجل