رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التعاون الدولي تؤكد حرص مصر على تعظيم العلاقات مع إيطاليا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، حرص مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، على تعظيم العلاقات مع الجانب الإيطالي والبناء على العلاقات التاريخية والممتدة على مدار العقود الماضية. 


جاء ذلك خلال لقائها نائب وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الإيطالية إدموندو تشيريللي، حيث بحثت العلاقات الثنائية مع الجانب الإيطالي وجهود التعاون الثنائي، منوهة بجهود التعاون الإنمائي على مستوى مبادلة الديون التي تم في إطارها تطبيق تنفيذ 3 شرائح منذ عام 2001 بقيمة 350 مليون دولار، لافتة إلى حرص الحكومة على تنفيذ الشريحة الرابعة من برنامج مبادلة الديون في ضوء تحفيز العلاقات بين الجانبين وتعزيز جهود الأمن الغذائي من خلال برنامج "نُوَفِّي".


من جانبه؛ أكد نائب وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، الإرادة الجادة لمواصلة العمل مع مصر في القضايا ذات الاهتمام المشترك والتنمية الاقتصادية ذات المنفعة المشتركة في منطقة البحر المتوسط.


جاء ذلك ضمن اللقاءات الثنائية التي عقدتها المشاط، مع مسئولي المنظمات الدولية ووكالات وبرامج الأمم المتحدة، إلى جانب مسئولي الحكومات، وذلك ضمن فعاليات الدورة 46 لاجتماع مجلس محافظي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد"، التي انعقدت بالعاصمة الإيطالية روما.

(التعاون بين مصر والفاو) 
إلى ذلك، التقت وزيرة التعاون الدولي مع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو" شو دونيو، حيث أعربت عن تقديرها للتعاون القائم بين الحكومة والمنظمة الأممية، وحرصها على توطيد سبل التعاون للتوسع بشكل أكبر في جهود الأمن الغذائي وتعزيز عملية تبادل الخبرات والتجار بين بلدان الجنوب.


واستعرضت المشاط، أولويات الحكومة ومبادراتها لتعزيز جهود الأمن الغذائي، لاسيما من خلال المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نُوَفِّي" محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة، إلى جانب المبادرة الرئاسية للتنمية المتكاملة للريف المصري "حياة كريمة".


من جانبه وجه مدير منظمة الأغذية والزراعة، التهنئة لوزيرة التعاون الدولي على النجاح في استضافة وتنظيم مؤتمر المناخ COP27 والنتائج التي توصلت إليها الدول المشاركة، لافتًا إلى أهمية دعم جهود الدول في بناء قدرتها على الصمود ومواجهة التحديات المستمرة في مجال الأمن الغذائي بالتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية.


واتفق الجانبان على المضي قدمًا في تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، لاسيما من خلال الدعم الفني ضمن برنامج "نُوَفِّي"، والمبادرات المصرية التي تم إطلاقها خلال مؤتمر المناخ لتعزيز الأمن الغذائي.

(مناقشات مع برنامج الأغذية العالمي)
استمرارًا للجهود المشتركة مع برنامج الأغذية العالمي، ناقشت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، مع منجستاب هايلي، المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي لمنطقة جنوب إفريقيا، جهود التعاون المشترك وبرامج التعاون الإقليمي لتعزيز الأمن الغذائي على مستوى قارة أفريقيا، وتحفيز عملية تبادل الخبرات وأفضل الممارسات في جهود التعاون الإنمائي، كما تطرق اللقاء إلى بحث نقل التجربة المصرية في جهود التعاون الإنمائي لقارة أفريقيا على مستوى العديد من المشروعات مثل مشروع مركز الأقصر للابتكار، الذي يمكن أن يكون منصة لتعزيز التعاون جنوب- جنوب ودعم جهود تبادل الخبرات والمعرفة على مستوى القارة.


وأكدت وزيرة التعاون الدولي، الشراكة الممتدة بين جمهورية مصر العربية ومنظمة الأمم المتحدة وقرب إطلاق الإطار الاستراتيجي للشراكة مع الأمم المتحدة من أجل التنمية المستدامة 2023-2027، وتطلع وزارة التعاون الدولي بصفتها المنسق الوطني للتعاون مع الأمم المتحدة لتحقيق أقصى استفادة وقيمة لجهود التعاون الإنمائي مع الوكالات والمنظمات التابعة لاسيما برنامج الأغذية العالمي لتحقيق الأمن الغذائي وتقليل معدلات الفقر وتحسين مستوى معيشة المواطنين.

(دعم الشراكة مع مجموعة CDP الإيطالية)
وفي اجتماع آخر، التقت وزيرة التعاون الدولي، مع داريو سكانابيكو، الرئيس التنفيذي لمجموعة CDP الاستثمارية الإيطالية، التي تعمل في تمويل البنية التحتية والاستثمارات والنقل المستدام وريادة الأعمال وغيرها من المجالات. وتعد وزارة الاقتصاد والمالية هي المساهم الأكبر في المؤسسة.


وناقش اللقاء التعرف على مجالات التعاون الممكنة بين الجانبين، واستعراض محفظة التعاون الإنمائي والدور الذي تقوم به وزارة التعاون الدولي، في تعزيز العلاقات المشتركة مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين وجهود تحفيز القطاع الخاص، كما تم التطرق إلى محفظة الاستثمارات والتمويلات الخاصة بمجموعة CDP الإيطالية وفرص الاستثمار والتمويل لمشروعات التنمية في مصر، والآليات التي تعمل من خلالها المؤسسة على تحفيز القطاع الخاص.


وبحثت وزيرة التعاون الدولي التعاون مع مجموعة CDP في ضوء التعاون الفني لمشروعات المنصة الوطنية لبرنامج "نوفي" حيث تم الاتفاق على عقد اجتماعات فنية في القاهرة للتباحث بشأن المشروعات الاستثمارية في مجال العمل المناخي والتنمية ضمن برنامج "نُوَفِّي" في مجالي الأمن الغذائي والطاقة.

(مباحثات مع رئيس لجنة الأمن الغذائي العالمي)
وفي سياق آخر التقت وزيرة التعاون الدولي، مع السفير جابرييل فيريرو ، رئيس لجنة الأمن الغذائي العالمي، وهي هيئة حكومية دولية مسئولة عن مراجعة ومتابعة سياسات الأمن الغذائي والتغذية، مدعومة من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، وبرنامج الأغذية العالمية، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية.


وناقشت وزيرة التعاون الدولي - خلال اللقاء - تعزيز جهود التعاون المشترك لدعم الإجراءات التي تتخذها الدولة المصرية لتعزيز الأمن الغذائي وتوطيد التعاون بين الأطراف ذات الصلة من أجل تحفيز سياسات الأمن الغذائي في مصر.

(لقاءات مع سفيري كوت ديفوار ومالي لدى منظمات الأمم المتحدة بروما)
واجتمعت وزيرة التعاون الدولي، مع علي كوليبالي، سفير دولة مالي لدى منظمات الأمم المتحدة في روما، وسيدو سيسي، سفير دولة كوت ديفوار لدى منظمات الأمم المتحدة في روما، بحضور الدكتورة دينا صالح، المدير الإقليمي للصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد".


وجرت مناقشة تعزيز التعاون بين مصر ووكل من مالي وكوت ديفوار، وذلك في إطار التعاون بين بلدان الجنوب، كما جرى بحث سبل نقل خبرات وتجارب مصر التنموية فيما يتعلق بجهود التعاون الإنمائي والعلاقات الوثيقة بين جمهورية مصر العربية والصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد"، إلى الدول الإفريقية لتعزيز التعاون المشترك والتكامل الإقليمي.


وأشاد سفيرا البلدين، بالتجربة المصرية في تعزيز الأمن الغذائي وتحديث نظم الري، مظهرين اهتمامهما بالتعاون في البناء على هذه التجربة وتكرارها في الدول الأفريقية، كما أشادا بتجربة مصر التنموية خلال اجتماعات مجلس المحافظين للصندوق الدولي للتنمية الزراعية

عاجل