رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خطاب مهم من التعليم بشأن إجراءات تأمين الطلاب والمعلمين عند حدوث زلزال

نشر
مستقبل وطن نيوز

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابا لجميع المديريات التعليمية؛ بشأن إجراءات تأمين الطلاب والمعلمين داخل المنشآت التعليمية حال حدوث هزة أرضية «زلزال».

ونص الخطاب الصادر من قبل وزارة التربية والتعليم، على أنه في إطار حرص الإدارة المركزية للأمن على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين منشآت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على مستوى الجمهورية.

تعليمات عامة للتعامل عند حدوث هزة أرضية «زلزال» داخل المنشآت التعليمية:

1- التزم في مكانك داخل المنشأة (مكتب / فصل) ولا تخرج، تفاديا لسقوط الأنقاض فوق رأسك.
2- يجب على المعلمين والمشرفين بالتنبيه بالاختباء تحت أثاث صلب مثل «التختة» الديسك أو المكتب أثناء حدوث زلزال.
3- احرص على حماية رأسك بدرجة أولى، أو النصف العلوي من الجسم، تفاديا لسقوط أغراض.
4- تحرك حيثما تحركت الأشياء التي تختبئ تحتها.. لحين التأكد من أن الهزة الأرضية قد انتهت.
5- إذا لم تجد ما يمكن أن تختبئ تحته، فعليك أن تقف منتصبا بجوار أحد أركان الجدار مباشرة،مع وضع ذراعيك حول منطقة الرأس والعلق.. ووضع الحقيبة على الرأس إن وجدت.
6- ابتعد عن النوافذ والرفوف التي توجد عليها أغراض ثقيلة (مكتبة / معمل ).
7- عند وجود شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة ينصح بأن يجعل الكرسي في وضع الثبات حتى لا يتحرك، مع وضع اليد والزراعين حول الرأس قدر الإمكان.
8- المتابعة المستمرة للمبنى للتأكد من عدم وجود أية تشققات بالمنشأة (إدارة / مدرسة)، والعمل على إجراء الصيانة لها.
9- يتم التدريب على تنفيذ خطة تجربة إخلاء المنشأة عن طريق المسئولين بالمنشأة.. وكيفية التعامل عند حدوث الكوارث لا قدر الله.
10- بعد انتهاء الزلازل أو الهزة الأرضية يتم إخلاء المبنى؛ بدء من الدور الأول ثم الأدوار التي تليها عن طريق كل مختص بكل دور حتى لا يحدث تزاحم.
11- يراعي التدريب المستمر على خطة إخلاء المبنى في حالة الاحتياج إلى ذلك مع تحديد المختصين بذلك بكل منشأة تحت إشراف إدارة المنشأة.

وطالب الخطاب، المديريات التعليمية بضرورة تنفيذ هذه التوصيات بكل دقة داخل المنشآت تأمينا لها وحفاظا على أمن وسلامة الطلاب والعاملين بها والمتعاملين معها.

عاجل