رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تتهم واشنطن بالانخراط مباشرة في حرب أوكرانيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

اتهمت السفارة الروسية في واشنطن، الولايات المتحدة بالانخراط مباشرة في حرب أوكرانيا عبر تشجيع قوات كييف على شن هجمات في شبه جزيرة القرم، واعتبرت أن واشنطن هي "المحرض الفعلي" وراء المواجهات في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم السفارة في واشنطن إيجور جرينكو في بيان نشره على تليجرام، إن تصريحات مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسي فيكتوريا نولاند، والتي "دعمت فيها شن القوات المسلحة الأوكرانية هجمات على القرم هي تأكيد واضح لموقف روسيا بأن الولايات المتحدة منخرطة بشكل مباشر في النزاع".

واعتبر أن المسؤولة الأمريكية "اعترفت بأن الإدارة الأمريكية تغذي طموحات كييف في مهاجمة بلدنا".

وأضاف: "هذه ليست مجرد أقوال، ولكنها أفعال ملموسة"، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تزود كييف بأنظمة متقدمة "تستخدم لإطلاق النار على الأقاليم الروسية"، كما أنها "تقدم النصح لقادة الجيش الأوكراني".

وأفاد المتحدث باسم السفارة بأن "تحريض مجرمي كييف على مهاجمة القرم، هو بمثابة التحريض على مهاجمة موسكو أو فلاديفوستوك".

وذكر أن موسكو تعتبر موقف واشنطن "تجسيداً واضحاً غير مخفي للسلوك العدواني من قبل الولايات المتحدة تجاه بلدنا".

وأكد أنه يجب أن يكون واضحاً أمام المجتمع الدولي، أن الولايات المتحدة هي "المحرض الفعلي" وراء المواجهات في أوكرانيا، ولكنه قال إنه ورغم ذلك، فإن "محاولات واشنطن لاستخدام الأوكرانيين لإلحاق هزيمة استراتيجية بنا محكوم عليها بالفشل".

وشدد على أنه "لا أحد يمكنه أن يكون لديه أي شك في أن روسيا سوف تحمي مواطنيها".

وكانت فيكتوريا نولاند، قالت أمس الخميس، رداً على سؤال بشأن المساعدات الأمريكية لاستعادة جزيرة القرم، إن الولايات المتحدة ستدعم أوكرانيا مهما طال الأمر.

وتابعت: "الأوكرانيون يحاربون من أجل استعادة أراضيهم الموجودة ضمن الحدود الدولية لأوكرانيا، ونحن ندعمهم، بما في ذلك للتحضير للدفعة المقبلة لاستعادة أراضيهم".

واتهمت السفارة الروسية، الولايات المتحدة بالتخطيط للعمليات العسكرية مع أوكرانيا، وتابعت: "كما يقر الخبراء المحليون، فإن الأمريكيين يشاركون في توجيه الأسلحة".

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى الاتحاد الروسي في 2014، في خضم ما أطلق عليها "ثورة الكرامة" والتي أطاحت بالرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش الذي كان مدعوماً من روسيا، بعد استفتاء اعتبرته كييف والغرب زائفًا.

عاجل