رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قطر تقدم مساعدات إنسانية بنحو 70 مليون دولار لضحايا الزلازل بتركيا وسوريا

نشر
مستقبل وطن نيوز

بلغ حجم مساعدات دولة قطر الإنسانية لضحايا الزلزال في تركيا وشمال سوريا نحو 253 مليون ريال (قرابة 70مليون دولار)، تشمل مساعدات غذائية وطبية وغيرها، في وقت تواصل فيه قطر متابعة الأولويات الميدانية لدعم جهود الإنقاذ ورفع المعاناة عن المتضررين.

وقال الدكتور ماجد بن محمد الأنصاري مستشار نائب رئيس مجلس الوزراء القطري، إن التزامات دولة قطر للأشقاء المتضررين من آثار الزلزال في تركيا وشمال سوريا بلغت 85 مليون ريال وذلك خلال الـ10 أيام الأولى من وقوع الكارثة.

ولفت إلى أن حملة "عون وسند" الإغاثية العاجلة لمتضرري الزلزال التي دشنتها هيئة تنظيم الأعمال الخيرية جمعت في ليلة واحدة 168 مليون ريال، بما فيها تبرع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر بمبلغ 50 مليون ريال لصالح الحملة.

وأكد الأنصاري أن عدد رحلات الجسر الجوي وصلت حتى الآن إلى 30 رحلة محملة بأكثر من 600 طن من المساعدات الغذائية والطبية والإنسانية، كما تم شحن 650 وحدة سكنية جاهزة من المنازل المتنقلة من جملة 10 آلاف منزل متنقل جارِ التخطيط لنقلها وإيصالها للموانئ التركية في أسرع وقت.

وذكر أن هذا إضافة إلى تقديم صندوق قطر للتنمية دعما إلى عمليات الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، من أجل إنقاذ وإغاثة ضحايا الزلزال في سوريا ومساعدة فرق البحث والإنقاذ، علاوة على تقديم الدعم اللازم لإصلاح سيارات الإسعاف للمساعدة في نقل الجرحى إلى المستشفيات والعمل على تلبية الحاجة الكبيرة لوقود تشغيل المركبات الثقيلة، منوهاً إلى أن الجزء المتبقي من الدعم سيستخدم في تغطية الأنشطة الضرورية في المناطق المتضررة وإعادة تأهيل البنية التحتية الأساسية.

وأشار الأنصاري إلى استمرار تقديم المساعدات القطرية بالتنسيق مع الأشقاء في تركيا وشمال سوريا، لافتاً إلى أهمية التركيز على مسألة متابعة الأولويات الميدانية لجهة أن الاحتياجات كبيرة وهائلة.

وذكر أن هناك صعوبات لوجستية خاصة في الوصول لبعض المناطق في شمال سوريا، مؤكداً أن قطر حاولت قدر الإمكان أن تقوم بجهد يدعم جهود الإنقاذ ورفع معاناة المتضررين.

عاجل