رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صحف القاهرة تبرز تسلم مصر رئاسة لجنة الوكالة الإنمائية للاتحاد الإفريقي «نيباد»

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أبرزت صحف القاهرة الصادرة اليوم الخميس كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال مشاركته أمس عبر تقنية الفيديو كونفرانس، في أعمال الدورة الأربعين للجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات الوكالة الإنمائية للاتحاد الإفريقى «نيباد»، واستقباله موسيس كــوريــا المبعوث الخاص لرئيس جمهورية كينيا وزير الاستثمار والتجارة والصناعة.
 

فتحت عنوان "مصر رئيسا للجنة النيباد"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس السيسي أكد أن الأزمة الاقتصادية الدولية التي تمر بها الدول الإفريقية تقوض من جهود التنمية في القارة، الأمر الذي يستلزم النظر في موارد تمويلية جديدة وغير تقليدية، كما يتطلب بذل الجهد مع شركاء القارة في حل أزمة الديون المتراكمة لاستعادة وتيرة التعافي الاقتصادي.
و أوضحت الصحيفة أن ذلك جاء في كلمة الرئيس التي ألقاها خلال مشاركته أمس عبر تقنية الفيديو كونفرانس، في أعمال الدورة الأربعين للجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات الوكالة الإنمائية للاتحاد الإفريقي «النيباد»، بمشاركة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية الأعضاء فى اللجنة.
وصرح المستشار أحمد فهمى المتحدث باسم الرئاسة، بأن الاجتماع شهد تسلم مصر رئاسة اللجنة التوجيهية للنيباد من الرئيس الرواندى «بول كاجامى»، بإجماع أعضاء اللجنة، ومن المقرر أن تمتد رئاسة مصر للجنة لمدة عامين.
وأضافت " الأهرام" أن الرئيس استعرض أولويات رئاسة مصر لوكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية «النيباد»، خلال الفترة من 2023 إلى 2025، التي تمثل أهدافا ستسعى مصر جاهدة لتحقيقها، بالتعاون مع الدول الإفريقية الشقيقة، ومن خلال سكرتارية الوكالة. وتتضمن هذه الأهداف تكثيف جهود حشد الموارد المالية في المجالات ذات الأولوية بالنسبة للقارة، ومن بينها تطوير البنية التحتية، بما يصب مباشرة في صالح تحقيق أهداف أجندة التنمية الإفريقية 2063.
ويتمثل الهدف الثاني في التركيز على محور التحول الصناعي، والبناء على ما تم تحقيقه من نتائج، خلال القمة الإفريقية الاستثنائية حول التصنيع، التي عقدت في نيامى نوفمبر 2022، وبما يضمن تطوير سلاسل القيمة المضافة القارية، بينما يدور الهدف الثالث حول الإسراع بتحقيق الآمال المستهدفة من اتفاقية التجارة الحرة القارية. 
وأوضح الرئيس أن الهدف الرابع يتمحور حول تأكيد أهمية مشاركة الدول الإفريقية لخبراتها فى مجال البنية التحتية، مشيرا في هذا الصدد، إلى مشروع تنموي ضخم، وهو سد «جوليوس نيريرى» في تنزانيا، الذي يعد نموذجا يحتذى به، للتعاون بين الدول الإفريقية. أما الهدف الخامس فيتضمن تكثيف التعاون والتنسيق مع الشركاء الدوليين لسد الفجوة التمويلية فى مشروعات التنمية المستدامة، وتخفيف أعباء الديون عن الدول الأكثر تضررا.
 

وفي متابعتها لنشاط الرئيس السيسي، ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن الرئيس السيسي استقبل أمــس موسيس كــوريــا المبعوث الخاص لرئيس جمهورية كينيا وزير الاستثمار والتجارة والصناعة الــذي قام بتسليم رســالــة خطية للرئيس مــن الرئيس الكينى «ويليام رتــو» تضمنت الإشــادة بتميز عــلاقــات الــصــداقــة والــروابــط الأخـــويـــة الــتــي تجمع بــين البلدين الشقيقين مــع الإعــــراب عــن التطلع لمواصلة تدعيم تلك الــعــلاقــات على جميع الأصعدة.
ونقلت الصحيفة عن المستشار أحمد فهمى المتحدث الرسمي باسم رئــاســة الجمهورية قوله: إن الرسالة تضمنت أيضاً طلب تقديم مصر دعمها للمساعي الكينية لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية بين التجمعات الاقتصادية الثلاثة (الكوميسا، شرق أفريقيا، جنوب أفريقيا) لا سيما في ضوء أن إطلاق الاتفاقية تم بشرم الشيخ عام 2015 كما ان مصر من أوائل الدول التى صدقت على الاتفاقية وكذا رئاسة مصر الحالية لتجمع الكوميسا.
وأضـــاف المــتــحــدث الــرسمي أن الرئيس أكد التطلع المتبادل لتدعيم العلاقات الثنائية وتفعيل أطر التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين، كما أكد سيادته الدعم الكامل لمسعى الرئيس الكيني فيما يتعلق بجهود تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية الثلاثية التي من شأنها أن تسهم في تعزيز التبادل التجاري بين الدول الأفريقية وزيــادة معدل التكامل الاقتصادي بينها.
 

وفي تناولها للشأن المحلي أيضا، ذكرت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان "استثناء مزارع الإنتاج الداجني من الضريبة العقارية" أن مجلس الوزراء وافق، خلال اجتماعه أمس في مقر الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، على تضمين نشاط مزارع الإنتاج الداجني ضمن الأنشطة المستفيدة من قرار مجلس الوزراء رقم 61 لسنة 2022، الذي ينص على تحمل وزارة المالية كامل قيمة الضرائب المستحقة على العقارات المبنية المستخدمة في ممارسة عدد من الأنشطة المحددة، وذلك لمدة ثلاث سنوات، تبدأ من 1/1/2022، حتى 31 /12 /2024، وتأتى هذه الموافقة أسوة بما تمت إتاحته لبعض الأنشطة الصناعية الواردة بالقرار.
 

كما وافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق منحة بين الحكومة المصرية والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، وذلك فى إطار تمويل مشروع تأهيل الخط الثانى لمترو أنفاق القاهرة، والموقع بالقاهرة فى 25 /7/ 2022 بمبلغ 1.850.260 يورو، وذلك بهدف إعادة تأهيله، وتحديث مختلف أنظمة الاتصالات بالمعدات المتحركة فى السكك الحديدية الحالية لزيادة السعة الإجمالية والسلامة.
 

وتحت عنوان "قناة السويس: تعديل الرسوم الإضافية على ناقلات البترول الخام مؤقت، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن هيئة قناة السويس أكدت أن تعديل الرسوم الإضافية المفروضة على ناقلات البترول الخام المحملة والفارغة "الفئة- أ"، وكذا ناقلات المشتقات البترولية المحملة والفارغة "الفئة 2 "، يأتى تماشيا مع النمو الملحوظ فى حركة التجارة العالمية، وتحسن اقتصاديات السفن، وتطوير المجرى الملاحى، وخدمة العبور لقناة السويس.
وأكدت الهيئة في المنشورات الملاحية الصادرة عنها، على الموقع الرسمى للهيئة على شبكة المعلومات الدولية، أن هذه الرسوم الإضافية تعد مؤقتة ويمكن تعديلها أو إلغاءها، وفقا لمتغيرات سوق النقل البحري.
 

وتحت عنوان "3 اتفاقيات لتصنيع السيارات مع شركات محلية ودولية"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء شهد، أمس التوقيع على ثلاث اتفاقيات إطارية لتصنيع السيارات بين مصر، وعدد من شركات السيارات المحلية والعالمية، بحضور الدكتور محمد معيط، وزير المالية، ووزير النقل، والمهندس محمد صلاح الدين، وزير الدولة للإنتاج الحربي، ومحمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة.
وأضافت الصحيفة أنه وقع الاتفاقيات كممثلين عن الحكومة كل من: عمرو نور الدين، مستشار الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والشحات الغتوري، ممثلا عن صندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة، وجمعة مدني، رئيس وحدة صناعة السيارات بوزارة التجارة والصناعة، وعن شركات السيارات مايكل ويتفيلد الرئيس التنفيذي لشركة نيسان مصر وأفريقيا، وهشام سعيد حسني، الرئيس التنفيذي لـ«ستيلانتس ايجيبت»، وأنكوش أرورا الرئيس التنفيذي لمجموعة المنصور للسيارات.
 

وأوضحت "الأخبار" أن هذه الاتفاقيات الإطارية تهدف إلى تحقيق تعاون مُلزم بين ممثلي الحكومة المصرية والشركات، بما يعمل على تحقيق أهداف البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات AIDP. 
وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن الاتفاقيات الموقعة، تأتي في ضوء اهتمام الحكومة بتطوير وتنمية صناعة السيارات في مصر، وخاصة السيارات صديقة البيئة، لافتا في هذا الصدد إلى صدور القانون رقم 162 لسنة 2022 الخاص بإنشاء «المجلس الأعلى لصناعة السيارات».
 

وذكرت صحيفة "الجمهورية" أن وزارة التـمـوين والتجارة الداخلية أعلنت ارتفاع عدد المحال المشاركة فــى الأوكازيون إلى 2235 محلا متنوعاً ما بين ملابس ومستلزمات المنازل والمصنوعات الجلدية وأجهزه كــهــربــائــيــة. 
وتلقى الـدكـتـور على المصيلحي - وزيــر التموين والتجارة الداخلية، تقريرا من الإدارة العامة للمعاملات التجارية يشير إلى وصول نــســب التخفيضات فــى التصفية الموسمية الأولــى للأوكازيون إلــى الـ 50٪ فى الكثير من المحال المشاركة.
 

وعن حالة الطقس المتوقعة اليوم، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن خـبـراء هيئة الأرصاد الجوية توقعوا أن يكون الطقس اليوم باردا صباحا مائلا للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية معتدلا شــمــال الصعيد وجــنــوب سيناء، مائلا للدفء على جنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على أغلب الأنحاء، كما يتكون الصقيع على المزروعات على مناطق من وسط سيناء وشمال الصعيد.

عاجل