رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجيش الأمريكي ينقل مساعدات لضحايا الزلزال في سوريا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت قائدة قطاع النقل في الجيش الأمريكي الجنرال جاكلين فان أوفوست، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة "نشرت مروحيات تابعة للجيش لنقل معونات إلى ضحايا الزلزال في سوريا"، مشيرةً إلى أنها "وفرت أيضاً مركزاً لنقل مساعدات للمتضررين في تركيا".

وأضافت فان أوفوست خلال إيجاز صحفي: "نقدم دعمنا من خلال حلفائنا هناك (سوريا)، أبرزهم قوات سوريا الديمقراطية (جماعة كردية)، ونستعمل هذه العلاقات لتقديم المساعدات في الشمال والشمال الشرقي، حيث تسبب الزلزال بدمار هائل، وذلك من خلال جمعيات غير حكومية توزع المساعدات من دون تحيز".

وتجاوز عدد ضحايا الزلزال في البلدين 41 ألف شخص، الأربعاء، إذ قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن حصيلة الضحايا تخطت 35 ألفاً بتركيا، مركز الزلزال، لافتاً إلى أن أكثر من 2.2 مليون شخص غادروا المناطق المتضررة.

وشددت أوفوست على أن العلاقات مع حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط "مهمة للغاية"، وخصوصاً في ما يتعلق بردع إيران، ومحاربة تنظيم "داعش"، والحفاظ على الأمن.

وتابعت: "بالتعاون مع حلفائنا في المنطقة يمكننا الوقوف في وجه إيران، والخطر القادم منها عبر الصواريخ الباليستية، والهجوم بالمسيّرات في المنطقة"، محذرةَ من أن هجمات طهران على حلفاء واشنطن في المنطقة "تشكل خطورة على البنى التحتية هناك".

وأشارت إلى أن "القيادة الوسطى تسعى إلى زيادة التعاون مع الحلفاء لوقف هذه الاعتداءات بأشكالها كافة"، لافتة إلى أن "هذا يتم عبر التواصل بين دول المنطقة، والتنسيق دائم بينها".

وقالت أوفوست: "خلال زيارتي الأخيرة للشرق الأوسط التقيت بحلفائنا في المنطقة، وتحدثنا عن أمور عدة أهمها الاقتصاد والأمن".

وفي ما يتعلق بأوكرانيا، لفتت المسؤولة الأمريكية إلى أن هناك 50 دولة تقوم بإرسال مساعدات إلى أوكرانيا، لتتمكن من الدفاع عن نفسها أمام الهجوم الروسي.

وتصف روسيا الحرب في أوكرانيا بأنها مواجهة لما تقول إنه "تحالف عدواني وتوسعي" لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، تقوده الولايات المتحدة، بينما تصف كييف وحلفاؤها تصرفات روسيا بأنها استيلاء بلا سبب على الأراضي.

عاجل