رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس «نقل النواب» يبحث مع السفير الياباني التعاون في مجالي الطرق والمترو

نشر
مستقبل وطن نيوز

بحث رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب النائب علاء عابد، مع السفير الياباني بالقاهرة أوكا هيروشي والوفد المرافق له، أوجه التعاون في مجال الطرق ومترو الأنفاق، ومدى إمكانية التعاون في كافة أوجه النقل السككي وقطاع النقل البحرى.

في بداية اللقاء -الذي عقد اليوم الأربعاء بمقر مجلس النواب- رحب عابد بالسفير الياباني والوفد المرافق له، مؤكدا على العلاقات التاريخية بين البلدين، وتأثيرها على الاحترام المتبادل بين الشعبين، مضيفا أن اليابان دولة لها تاريخ عريق مع مصر التي تحمل حضارة 7000 سنة.

وأكد رئيس اللجنة دعم اللجنة لجميع الاتفاقيات التي تعقدها الدولة مع الدول الصديقة ذات الأهداف النبيلة وفي مقدمتها اليابان، مؤكدا أن مصر تشهد طفرة تنموية وحضارية غير مسبوقة في كافة القطاعات الزراعية والصناعية والزراعية والصحية والتعليمية، وبخاصة قطاع النقل والمواصلات، والآن أصبح لدينا شبكة طرق عالمية، وهذا يعود لحرص القيادة السياسية على تحقيق التنمية الشاملة في مختلف محافظات الجمهورية، مشددا على أنه يوجد تنمية حقيقية بدون شبكة طرق ومنظومة نقل حديثة وقادرة على تحقيق هذا الهدف. 

وأوضح أن الاستثمار والتنمية الشاملة مرتبطة بصورة مباشرة بتوفير بيئة مناسبة، وأن أولى خطوات هذه البيئة هى وجود شبكة طرق متطورة، ولهذا كان حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على الاهتمام بالطرق والكباري ومنظومة النقل بشكل عام، مما ساهم بقوة في تحقق الهدف المنشود.

واقترح أن تقوم اليابان بدراسة إنشاء مركز عالمي استراتيجي لتصنيع القطارات والسفن داخل مصر، ليكون مركز للتوزيع على الشرق الأوسط وأفريقيا، وخاصة أن موقع مصر الاستراتيجى يساعدها أن تكون مركزا للتجارة العالمية في الشرق الأوسط.

بدوره، أعرب سفير اليابان بالقاهرة عن سعادته لعقد هذا اللقاء، مبديا إعجابه الشديد بما تشهده مصر من تطور في كافة المجالات وخاصة مجال النقل، الذي شهد شبكة طرق كبيرة متطورة، وتطلع إلى أن يكون لشبكة الطرق الجديدة تأثير إيجابي كبير على أوجه التعاون المشترك بين البلدين، مشيرا إلى أن هذا التطور في مجال الطرق قد شجع المستثمر الياباني على إنشاء مصنع مكونات السيارات للتصدير في محافظة الفيوم البعيدة عن الموانئ البحرية، وذلك لما تقدمه شبكة الطرق الجديدة من تيسيرات في هذا المجال.
وأشار إلى التعاون الاقتصادي والتنموي بين البلدين في مجال النقل، مستشهدا بمشاركة اليابان بإنشاء كوبري السلام أعلى قناة السويس الذي تم افتتاحه مع بداية الألفية الجديدة، بالإضافة إلى توريد عدد من عربات الترام والمترو العاملة على الخطوط المصرية، كما أثنى على التعاون الجيد والمثمر بين مؤسسة "جايكا" اليابانية والحكومة المصرية، والذي على أثره تم تنفيذ العديد من المشروعات الخدمية والتنموية الصديقة للبيئة.
وأوضح السفير الياباني أن المشروعات التنموية التى تمت فى مصر، شجعت المستثمر الياباني على إنشاء ميناء مخصص للسيارات فى منطقة شرق بورسعيد، ومن المفترض الانتهاء منه فى يونيو القادم، معربا عن أمله في توسع الاستثمارات اليابانية بمصر، خاصة بعد الزيارة التي يقوم بها رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لليابان حاليا.
وأكد تطلع بلاده إلى دعم المؤسسة التشريعية للاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تتم بين الحكومتين المصرية واليابانية، بما يدعم الإسراع في تنفيذ المشروعات التنموية التي تحتاجها الحكومة المصرية بمشاركة الحكومة اليابانية، وعلى رأسها مشروعات المراحل المختلفة للخط الرابع من مترو الأنفاق.. كما طالب بدعم عودة حركة الطيران المباشرة بين مصر واليابان لمزيد من المشاركة اليابانية في السياحة المصرية.

عاجل