رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جامعة الزقازيق تحصل علي المركز الثاني في معرض القاهرة الدولي للابتكار

نشر
مستقبل وطن نيوز

أشاد  الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، بمشروع الجامعة "بالونة الشرايين ذات  الضغوط المتغيرة"، الفائز بجائزة المركز الثاني لأفضل ابتكار في مجال الصحة العامة والدواء ، في مسابقات معرض القاهرة الدولي للابتكار في دورته السابعة، الذي نظمته وزارة التعليم العالي والدولة للبحث العلمي يومي (١٣) و (١٤)  فبراير الجاري ، بالعاصمة الإدارية الجديدة ، تحت إشراف وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي ، ورئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وأثنى الدرندلي علي الإنجازات التي حققها مركز إدارة المشروعات والابتكار وريادة الأعمال والتصنيف الدولي ، أثناء مشاركته في المعرض، وقدم الشكر للباحث الرئيسي للمشروع الفائز والباحثين المشاركين ، وكل من ساهم فيما حققته الجامعة من إنجازات في فاعليات المعرض في ظل منافسة قوية بين مختلف الجامعات والمراكز البحثية المشاركة.

ومن جانبه أوضح د. أحمد عسكورة مدير مركز إدارة المشروعات والابتكار وريادة الأعمال والتصنيف الدولي بالجامعة، بأن الابتكار الفائز هو  أحد مخرجات مشروع بحثيي قام به د.محمد الطحلاوي الأستاذ بكلية الطب البشري والفريق المشارك، وهو عبارة عن "بالونة الشرايين ذات الضغط المتغير" ، الذي يتكون من العديد من المقاطع الصغيرة التي تندمج مع بعضها البعض على طول عمود البالون ولكل جزء منها خصائص ضغط مختلف ، ويحتوي العمود على فتحات  "منافذ" متعددة يمكن كشفها بشكل منفصل أثناء النفخ بحيث يتم توجيه ضغط النفخ إلى فتحة أو فتحات معينة في كل مرة، ويحتوي كل مقطع على مخرج منفصل يستخدم لنفخه مع الضغط المطلوب ، وفقًا للضيق والتكلس في الجدار الشرياني المقابل ، ويمكن نفخ كل جزء على حدة بضغوط مختلفة وتأكيد وضع الدعامة الموضعية دون الحاجة إلى بالونات أخرى غير متوافقة ، تحمل العديد من المضاعفات وتضيف تكلفة إضافية.

وأوضح د. عسكورة أن الجامعة شاركت بعدد من الابتكارات والمشروعات البحثية الأخرى في المعرض منها ؛ جهاز لحساب عدد الضربات الصحيحة لرياضة كرة السرعة ، ومشروع آلة متعددة الأغراض لحصد المحاصيل الجذرية، ومشروع لتركيبة طويلة الأمد لدواء الألوجلبتن لعلاج داء السكرى، بالإضافة إلى نظام إدارة المستندات، وهو نظام آمن لتخزين المستندات وتوثيقها بديلا للختم الجمهوري.