رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هيئة الكتاب تصدر «مقدمة في الفولكلور» لأحمد علي مرسي

نشر
مستقبل وطن نيوز

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، كتاب «مقدمة في الفولكلور»، للكاتب الدكتور أحمد علي مرسي، والذي ينقسم إلى بابين، كل باب عدة فصول، وفي الباب الأول يتحدث الكتاب عن الفولكلور.. التاريخ والمصطلح، وفي تعريف الفولكلور، ومشكلات الفولكلور، أما الباب الثاني، يتناول تحديد الميدان، الأداء والمؤدون، جمع الأدب الشعبي، وتصنيف الأدب الشعبي.
ويشير الكتاب إلى تزايد أهمية دراسة الفولكلور يوما بعد يوم، ويشهد العالم الآن نهضة كبيرة في هذه الدراسات، تحت تأثير مختلف الاتجاهات السياسية والاجتماعية والعلمية.
وأوضح أن الفولكلور - مادة وعلما - موضوع متعدد الجوانب، اختلف الباحثون حوله اختلافا شديدا، ذلك أن مجاله قد اتسع لأشياء كثيرة متنوعة، وتناول دارسوه أشياء كثيرة ومتنوعة أيضًا، مما جعل بعض دارسي العلوم الإنسانية الأخرى يشعرون أن الفولكلوريين يحاولون العدوان على مجال اختصاصهم وهو دراسة الإنسان من مختلف جوانبه، ومشاركتهم فيه، مما أدى - كما سنرى - إلى أن يحاول هؤلاء الدارسون حصر الفولكلور في جانب واحد، هو الأدب الشفاهي في بعض الأحيان، وهو الأدب الشعبي (أي الأدب الخاص بالجماعة الشعبية سواء أكان شفاهيًا أم مدونا) في أحيان أخرى، وهو الفنون الشعبية في رأى فريق والتراث الشعبي في رأى فريق آخر.

عاجل