رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الكهرباء يبحث مع سفير اليونان تطورات مشروع الربط الكهربائي بين البلدين

نشر
مستقبل وطن نيوز

بحث وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، مع سفير اليونان بالقاهرة، نيقولاس باباجيورجيو، التعاون بين مصر واليونان في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة ومستجدات مشروع الربط الكهربائي بين البلدين.

وقال الوزير - في تصريح اليوم الأربعاء - إن التعاون مع اليونان يأتى تأكيداً لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى وتفعيلاً لسياسة الحكومة التي تهدف لترسيخ دور مصر كمركز إقليمي للطاقة في منطقة شرق المتوسط في ضوء ما نملكه من إمكانيات في هذا الصدد ، وتعزيز أواصر الصداقة بين مصر واليونان ، وفى إطار الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لمشروعات الربط الكهربائي.

وأشاد شاكر بالجهود المبذولة لإتمام الإجراءات اللازمة لمشروع الربط الكهربائي والذي يعتبر بوابة هامة للربط بين مصر وأوروبا من خلال اليونان وقبرص،مؤكدا أن لهذا المشروع التاريخي أهمية كبرى لخطة مصر الاستراتيجية لتحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة، كما أن هذا المشروع يعد أحد المشروعات التي تساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبية وبهذا ستكون مصر مركزا إقليميا لتبادل الطاقة.
وشدد على أهمية الربط وتبادل الطاقة الكهربائية في دعم مزيج الطاقة وخاصةً الطاقات المتجددة، والذي سيحقق فوائد اقتصادية وسياسية للدول المعنية، مشيرا 
إلى اهتمام القيادة السياسية بمشروعات الربط الكهربائي، حيث تشارك مصر بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية.. بالإضافة إلى الربط الكهربائي جنوباً في اتجاه القارة الإفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة للطاقة المائية في إفريقيا، حيث أن الربط الكهربائي بين شمال وجنوب المتوسط سيعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التي سيتم توليدها من الطاقة النظيفة.
من جانبه، أشاد سفير اليونان بالقاهرة بالعلاقات السياسية المتميزة التي تربط بين البلدين ، مؤكداً ضرورة دعم وتعزيز تلك العلاقات، مشيرا إلى أن هذا المشروع يحقق فوائد اقتصادية وسياسية للدول المعنية.
ولفت السفير إلى أن تنفيذ مشروع الربط يعزز الشراكة بين مصر واليونان، فضلاً عن تحقيق مزايا لهما وبهذا ستكون مصر ناقلا هاما للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.​

عاجل