رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صحف القاهرة تبرز لقاءات الرئيس السيسي أمس على هامش القمة العالمية للحكومات بدبي

نشر
القمة العالمية للحكومات
القمة العالمية للحكومات

سلطت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الأربعاء، الضوء على لقاءات الرئيس عبدالفتاح السيسي مع عدد من المسئولين في دبي على هامش القمة العالمية للحكومات، بالإضافة إلى أنشطة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وعدد من أخبار الشأن المحلي.
وفي صدر صفحتها الأولى، وتحت عنوان "السيسي: تعزيز الشراكة التنموية مع «البنك الإسلامي».. ودعم جهود الإصلاح في تونس"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، التقى أمس، في دبي الدكتور محمد الجاسر، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.
ونقلت الصحيفة عن المستشار أحمد فهمى، المتحدث باسم الرئاسة، قوله إن اللقاء ناقش أطر التعاون القائم بين مصر والبنك، في القطاعات ذات الأولوية لعملية التنمية الجاري تنفيذها في مصر، على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، خاصة في ضوء الدور المهم الذي قام به البنك خلال السنوات الماضية، كشريك في العملية التنموية في مصر. 
تناول اللقاء إلى الجهود المصرية لتحقيق الإصلاح الاقتصادي، والتي أسهمت في صمود الاقتصاد أمام الأزمة الاقتصادية العالمية، ومواصلته النمو وتعظيم الاستثمارات الأجنبية المباشرة.
وفي سياق منفصل، أكد الرئيس السيسي دعم مصر جميع جهود التنمية والإصلاح بتونس، تحت قيادة الرئيس «قيس سعيد»، والاستعداد الكامل لنقل التجربة المصرية في تنفيذ المشروعات التنموية والإصلاحات الاقتصادية والإدارية إلى الأشقاء في تونس.
جاء ذلك خلال لقاء الرئيس، أمس، في دبي السيدة نجلاء بودن، رئيسة وزراء تونس.
وصرح المستشار أحمد فهمى، المتحدث باسم الرئاسة، بأن اللقاء استعرض سبل دفع العلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات.
وأكد الجانبان عمق الروابط بين البلدين، والحرص على الارتقاء بالتعاون المشترك في جميع المجالات، لمصلحة الشعبين الشقيقين. كما تم التشاور بشأن أبرز القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث تم التوافق على تكثيف التنسيق والمتابعة بين الجانبين، في هذا الصدد، خلال الفترة المقبلة.
وتحت عنوان "رئيس الوزراء: تبسيط الإجراءات لتشجيع الاستثمارات الصناعية"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أكد أن الدولة تمضى بخطوات حثيثة لتذليل مختلف المعوقات والتحديات التي تواجه قطاع الصناعة، من خلال تضافر جهود الأجهزة والجهات المعنية، ولذلك فالحكومة تعمل على تبسيط الإجراءات لتشجيع الاستثمارات الصناعية القائمة والجديدة، وتسهيل إجراءات الحصول على التراخيص الصناعية، وتفعيل خريطة الاستثمار الصناعي كمنصة لتخصيص الأراضي الصناعية على مستوى الجمهورية.
وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال لقاء رئيس مجلس الوزراء أمس رئيس اتحاد الصناعات المصرية المهندس محمد السويدي، وذلك في إطار مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بدعم قطاع الصناعة، وتذليل مختلف التحديات التي تواجهه.
ونقلت الصحيفة عن مدبولي قوله "إن الحكومة تنطلق في هذا الشأن من خلال توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمواصلة جهود دعم القطاع الصناعي، مع الاستمرار في مسار تعزيز دور وإسهام القطاع الخاص، وزيادة الاستفادة من المناطق والمجمعات الصناعية، بما يسهم بشكل إيجابي في دعم ركائز الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية الشاملة".
وتحت عنوان "في اجتماع موسع.. مدبولي يتابع انتقال الحكومة للعاصمة الإدارية"، أفادت صحيفة "الجمهورية" بأن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أكد متابعة أعمال محور التحول الرقمي الخاصة بالحي الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة، في ظل البدء في الانتقال التدريجي لعدد من الوزارات.
وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال الاجتماع الذي عقده مدبولي أمس لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات التحول الرقمي بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور إدارة نظم المعلومات بالقوات المسلحة ورئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة المهندس خالد عباس ونائب الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات المهندس محمد الفوي، ورئيس الإدارة المركزية للبنية المعلوماتية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور محمود فخر.
وقال المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء السفير نادر سعد إنه تم خلال الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي لمشروع انتقال الحكومة للعمل من العاصمة الإدارية الجديدة، حيث تمت الإشارة في هذا الصدد إلى آخر المستجدات الخاصة بمكونات مشروع التحول الرقمي وما يتضمنه من تطبيقات تخصصية، وتشاركية، وما تم تنفيذه من برامج تدريب متنوعة على تلك التطبيقات لمختلف العاملين المنتقلين.
وفي سياق متصل، أكد رئيس مجلس الوزراء، على المتابعة الدورية التي توليها الحكومة للموقف التنفيذي للمشروعات ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة بما يسهم في سرعة الانتهاء من المشروعات الخدمية التي يستفيد بها سكان هذه القري.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده رئيس مجلس الوزراء أمس لمتابعة الموقف التنفيذي للمبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري حياة كريمة، وذلك بحضور الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والدكتور أحمد كمالي نائب وزير التخطيط لشئون التخطيط، والدكتور سيد إسماعيل نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، والمهندس رأفت هندي نائب وزير الاتصالات لشئون البنية التحتية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ومحمود نصار رئيس الجهاز المركزي للتعمير وإيهاب خضر رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، والدكتور شريف فاروق رئيس الهيئة القومية للبريد، والمهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، والمهندس عادل حامد الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، والدكتور جميل حلمى مساعد وزيرة التخطيط والمهندس أحمد محمود نائب رئيس الشركة القابضة للغازات ومسئولي الوزارات والجهات المعنية والمكتب الاستشاري المختص بمتابعة الموقف التنفيذي للمبادرة.
وأشار المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء السفير نادر سعد إلى أن الاجتماع تناول الموقف التنفيذي لمشروعات المرحلة الأولى من المبادرة والمتضمنة لـ 1477 قرية ونسب تقدم الأعمال بتلك المشروعات والموقف التنفيذي لأعمال المرافق في عدة قطاعات والتي من بينها قطاع الصرف الصحي، وقطاع مياه الشرب، وكذلك الموقف التنفيذي لأعمال المنشآت في عدة جهات من ضمنها المجمعات الحكومية، والمجمعات الزراعية، والمستشفيات، والوحدات الصحية وكباري الري، ووحدات الإسعاف، ومراكز الشباب والرياضة، ووحدات التضامن الاجتماعي، وغيرها.
وتحت عنوان "خلال فعاليات اليوم الثاني للقمة العالمية للحكومات بدبي.. بحث أهمية التحول الرقمي في دعم النمو ومواجهة الأزمات الدولية"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تحدثت في جلسة «حكومات المستقبل 2030: الطموح والرؤية»، خلال الدورة الثانية لمنتدى الإدارة الحكومية العربية، التي تعقد على هامش القمة العالمية للحكومات.
وقالت السعيد إن التحديات الاقتصادية والجيوسياسية التي يشهدها العالم ألقت بظلالها على أغلب مؤشرات الاقتصاد العالمي، موضحة أن مصر ليست بمعزل عن كل هذه المتغيّرات الدولية، وتأثرت بشكل كبير بالأزمات المتلاحقة مثل باقي دول العالم، خاصةً الاقتصاديات الناشئة المثيلة، التي واجهت ارتفاعا كبيرا في تكلفتها الاستيرادية، في ظل تأثر سلاسل الإمداد والارتفاعات غير المسبوقة في معدلات التضخم.
وأوضحت السعيد أن الدولة المصرية تحركت بشكل سريع ومدروس لمواجهة هذه الأزمات ولتحقيق التعافي وتعزيز الصمود، والاستعداد بشكل جيد لأي أزمات مستقبلية، وذلك من خلال سياسات قصيرة الأجل وإجراءات عاجلة للتخفيف من آثار الأزمات، منها رفع الحد الأدنى للأجور، ورفع الحد الأدنى للإعفاء الضريبي، واستمرار توفير دعم مالي للأسر المستهدفة من خلال البطاقات التموينية، وعدم زيادة الرسوم على المواطنين، وتحمّل الدولة فارق ارتفاع الأسعار عالميا، وتكلفة بعض السلع والخدمات، بالإضافة إلى إقرار علاوات استثنائية في الأجور والمعاشات، إلى جانب التوسع الكبير في مشروعات «حياة كريمة».
وتحدثت في الجلسة عهود الرومي، وزيرة الدولة للتطوير الحكومي والمستقبل، ونائب رئيس القمة العالمية للحكومات، عن أهمية تعزيز جهود استشراف المستقبل والتنمية المستدامة، والسعي لإيجاد حلول استباقية للتحديات القائمة والمحتملة لرسم مستقبل أفضل وتقديم نماذج ملهمة.
وتحدثت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، عن التغيرات المتتالية التي يمر بها العالم، والتي تتطلب قيادة مرنة وآليات مبتكرة لمواجهة التحديات الناشئة، وتنسيقا لتعزيز عملية تبادل الخبرات والتجارب، وذلك خلال مشاركتها في جلسة بعنوان «القيادة المرنة في عالم متغير»، موضحة أن الحكومة المصرية تدرك التحديات التي يمر بها العالم، وتعمل على ابتكار الحلول غير التقليدية للتغلب عليها.
وتحت عنوان "اليوم.. غلق باب الترشح في انتخابات التجديد النصفي لـ الصحفيين"، ذكرت صحيفة "الشروق" أن اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي بنقابة الصحفيين، ستغلق باب تلقى طلبات الترشح، اليوم الأربعاء، وسط إقبال محدود حتى الآن على منصب النقيب ومقاعد الأعضاء الستة الشاغرة.
وتبدأ اللجنة بدءًا من اليوم إعلان كشوف المرشحين ثم تفتح باب تلقى الطعون والتنازلات خلال الفترة من 16 إلى 20 فبراير الجاري، قبل إعلان الكشوف النهائية للمرشحين، تمهيدًا لإجراء الانتخابات في موعدها المحدد 3 مارس المقبل حال اكتمال النصاب القانوني بحضور 150 من عدد أعضاء الجمعية العمومية.
وبلغ عدد المرشحين على مقعد نقيب الصحفيين منذ فتح باب الترشح السبت الماضي، 8 مرشحين هم رئيس تحرير جريدة الأخبار ووكيل النقابة الحالي خالد ميري، وطلعت هاشم وسيد الإسكندراني وأحمد عبد السلام وعبده ،مغربي، ونورا راشد، ومحمد المغربي، ومحسن هاشم.
وبلغ عدد المرشحين لعضوية مجلس النقابة فوق السن وتحت السن 24 مرشحا هم عبد الرءوف خليفة، ومحمد شبانة وهشام يونس، ومحمود كامل، وأبو السعود محمد، وممدوح الصغير ومحمد فرعون، وأحمد علوي وعمرو بدر ومحمد الجارحي، وحسام راضي، ومحمد يحيى يوسف، ومحمد كمال وحماد الرمحي وسيد التلاوى، ومحمد السيد، ومحمد حرحش وسامي عبدالراضي، ومحمد عبد اللطيف الباسل، ووفاء بكرى وتامر أفندي، ومساعد الليثي، وأحمد دياب، وريمون فرانسيس.
وتحت عنوان "الحكومة: خطة متكاملة لتطوير «النقل العام»"، ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن الحكومة تناقش خطة تطوير هيئتي النقل العام بالقاهرة والإسكندرية، والتوسع في استخدام الأتوبيسات صديقة البيئة.
وقال اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، خلال اجتماع بحضور اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، واللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، واللواء رزق مصطفى، رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، والمهندس محمد زكريا رئيس هيئة النقل العام بالإسكندرية، أمس- إن الوزارة تعمل منذ فترة على تحديث أسطول النقل العام بالمحافظتين للعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من السولار.
وأوضح أنه يتم تعديل 2262 أتوبيسًا تابعًا للهيئتين، منها 1962 أتوبيسًا يتبع الهيئة العامة لنقل الركاب بالقاهرة و300 لهيئة نقل الركاب بالإسكندرية، بتكلفة إجمالية 2 مليار جنيه، بما يحقق الاستفادة المثلى اقتصاديًا من ثروات مصر من الغاز الطبيعي، وتعظيم القيمة المضافة منها وترشيد استهلاك السولار.
وأشار إلى أن خطة التطوير تشمل شراء أتوبيسات جديدة صديقة للبيئة تعمل بالغاز الطبيعي والكهرباء، إذ تم تشغيل 378 أتوبيسًا تعمل بالغاز الطبيعي، ساهمت في توفير تكاليف التشغيل وزيادة الإيرادات بحوالي 140 مليون جنيه سنويًا.
وتم شراء 110 أتوبيسات تعمل بالكهرباء من خلال وزارة الإنتاج الحربى بتكلفة 600 مليون جنيه، ويجرى حاليا إنشاء البنية الأساسية لتشغيل هذه الأتوبيسات بالهيئتين، وسيتم تشغيلها بتعريفة مميزة.
وتناول الاجتماع زيادة موارد الهيئة عن طريق نظام الدفع الإلكتروني، لإحكام الرقابة على التذاكر وزيادة إيرادات التذاكر بما لا يقل عن 150 مليون جنيه سنويًا، وإنشاء محطات تموين بالغاز الطبيعي بجراجات الهيئتين بالتنسيق مع شركة كارجاس وإتاحتها للجمهور لتحقيق إيراد إضافي للهيئتين.

عاجل